ارتفاع نسبة تصدير الحاصلات الزراعية - E3lam.Com

شروق مجدي

 
قال أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، إن المحاصيل الشتوية تتحمل البرودة والأمطار ولا تتأثر بها، ولكن معظم المشاكل الزراعية تكون في حالة وجود سيول غير مُجَهز لها.

أضاف “أبواليزيد” خلال حواره مع الإعلامي هشام عاصي ببرنامج “صباحك مصري” الذي يُبث على قناة “MBCمصر”، أنه حتى الآن لم تحدث أي أضرار للأراضي الزراعية، فنحن ما زلنا في بداية الموسم وهذا وقت وضع البذور في الأرض.

كما أشار إلى أن وجود المصارف الزراعية وتطهيرها هي الاستعدادات اللازمة لحماية الأراضي من أخطار السيول، مضيفًا أنه يتم تطهير تلك المصارف قبل بداية فصل الشتاء مباشرةً بإشراف وزارة الري ووزارة الزراعة، بالإضافة إلى العمل على تسوية الأراضي لمنع تراكم المياه في الحفر، وذلك من خلال جهاز تحسين الأرض.

أكد وجود حملات توعية للمزارعين، بأنواع معينة من المواد التي يتم رشها على الأشجار في حال سقوط الصقيع على الأراضي الزراعية، فيقوم بحمايتها والحفاظ عليها لمدة أطول، مضيفًا أنه يتم الرقابة على جميع المبيدات الموجودة في السوق، ولا يتم السماح بوجود مبيدات إلا لو كانت مسجلة ومطابقة للمواصفات العالمية.

في سياق متصل قال إن 20% من صادرات مصر هي عبارة عن سلع زراعية سواء مصنعة أو طازجة، مؤكدًا أن نسبة التصدير للحاصلات الزراعية الطازجة في 2016 زادت عن العام السابق من 2.2 مليار لـ 2.4 مليار، لكنه أكد أن المعادلة ستكون في مصلحتنا وترضي الجميع، عندما يحدث توازن في الميزان التجاري بين الصادرات والواردات.