أديب يسخر من الغاضبين لزيادة جمارك "موز الجنة" - E3lam.Com

إسلام وهبان

انتقد الإعلامي عمرو أديب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لرفضهم قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بزيادة الجمارك على السلع المستوردة الاستفزازية.

أضاف “أديب” خلال حلقة اليوم، السبت، من برنامج “كل يوم”، الذي يقدمه عبر شاشة “ON E”، أن السلع التي سيتم زيادة الجمارك عليها، هي سلع ترفيهية بالفعل، أو سلع موجود بدائل لها في السوق المحلي.

سخر أيضا من بعض التعليقات التي تشير إلى حزن الكثير ودهشتهم من زيادة الجمارك على “موز الجنة”، وعدم قدرتهم على توفيره لأبنائهم، مشيرا إلى أن الكثير لا يعرف ما هو “موز الجنة” من الأساس، وينتقدون الحكومة لمجرد الانتقاد فقط.

من جانبه نفى وزير المالية عمرو الجارحي، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، كل ما أثير حول زيادة الجمارك على بعض السلع من 60 إلى 500%، مؤكدا أن هذا الحديث عار من الصحة وستقوم وزارة المالية بإصدار بيان يوضح ذلك، مشيرا إلى أن الزيادة تتراوح بين 10 إلى 60%، مضيفا أن الحكومة تحاول حل أزمة الدولار من خلال تقليل استيراد المنتجات غير الضرورية وليس منع استيرادها.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر قرارا جمهوريا بتعديل فئات التعريفة الجمركية الواردة بالقرار رقم 184 لسنة 2013، ونصت المادة الثانية من القرار المنشور بالجريدة الرسمية، أول أمس، الخميس، على أن يعمل به اعتبارا من الجمعة.

ويقضى القرار الجديد بزيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة، بنسب تتراوح بين 10 إلى 60%. حيث ضمت القائمة معظم السلع الاستهلاكية غير ضرورية، والتي توصف بـ”الاستفزازية”، ومنها موز الجنة، والأناناس، والكمثرى الأمريكي، والمشمش، ومسحوق الكاكاو، والخبز الهش المقرمش، والخبز المعجون بالزنجبيل، كذلك بعض مستحضرات التجميل والألعاب النارية.