أستاذة اقتصاد عن "الضريبة التصاعدية": مطلب شعبي

إسلام وهبان

علقت يمن الحماقي، أستاذة الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، على نية الحكومة تطبيق الضرائب التصاعدية، مؤكدة أن الضريبة التصاعدية تُعد “مطلبا شعبيا”.

أضافت “الحماقي” خلال مداخلة هاتفية، لبرنامج “الحياة اليوم”، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر شاشة “الحياة”، أن تطبيق الضريبة وفقًا لما تم مناقشته مسبقًا سيكون في حدود 22% من دخل الفرد، مؤكدة أن هذه النسبة من أقل النسب المطبقة في العالم.

أشارت إلى أنه سيتم تقسيم دخول الأفراد إلى شرائح لتطبيق الضريبة عليها، لافتة إلى أن تلك الضرائب لا بد من توفير قواعد بيانات دقيقة قبل تطبيقها.

من جانبه قال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، إن القرار كان يعاني من عدم وجود إرادة سياسية قبل ذلك لتطبيق الضريبة التصاعدية، موضحًا أنه يجب القيام بالعديد من المناقشات، للوصول إلى توافق مجتمعي قبل تطبيقها.

أكد أنه يجب توفير قاعدة بيانات دقيقة وكاملة قبل تطبيق تلك الضريبة، لافتًا إلى أن هناك مشكلات بمصلحة الضرائب تخص تحصيل الضرائب ويجب حلها.

يذكر أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن منذ أيام أن الحكومة تعمل حاليًا على دراسة تطبيق الضريبة التصاعدية، بعد مطالبات عديدة من أعضاء مجلس النواب، قائلًا: “نأمل أن نصل إلى نتيجة قابلة للتطبيق”.