الصحة: "شبكة الاتجار بالأعضاء" لم تضم مستشفيات حكومية

وليد سمير

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن شبكة الاتجار بالأعضاء البشرية التي تمكنت الرقابة الإدارية من ضبطها فجر اليوم، لم تضم أي مستشفى تابعة لوزارة الصحة أو مستشفيات جامعية، ولكن جميعها لمستشفيات ومراكز خاصة.

أوضح “مجاهد” في مداخلة هاتفية مساء اليوم الثلاثاء مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، أن من بين الأطباء الذين تم ضبطهم داخل تلك المستشفيات والمراكز الخاصة، أطباء يعملون في جامعة القاهرة وعين شمس، بالإضافة إلى أن بعضهم يعمل في مستشفيات تابعة لوزارة الصحة.

أشار “مجاهد” إلى أن حملة الرقابة الإدارية، خرجت اليوم في 49 مأمورية في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، وأثبتت تورط 8 مستشفيات خاصة، وبعض المراكز الخاصة أيضًا، في عمليات الاتجار بالأعضاء، مؤكدًا أن حملة الرقابة الإدارية مستمرة وسيتم إعلان جميع أسماء الأطباء والمستشفيات المتورطة في تلك الجرائم، بعد انتهاء جميع حملات الرقابة الإدارية.

لفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إلى أن عمليات زراعة الأعضاء تخضع لقوانين وشروط معينة وضعتها الدولة، وتلك المستشفيات والمراكز التي تم ضبطها، خالفت بشكل كامل تلك القوانين، منوها بأنه تم ضبط عمليات نقل أعضاء إلى أجانب، وذلك مخالف للقانون، مشيرا إلى هناك لجنة مختصة من وزارة الصحة بإعطاء تراخيص عمليات زراعة الأعضاء للمستشفيات.