داعية سعودي: ذنب ترك صلاة الفجر أعظم من زنا المحارم

وليد سمير

عرض الإعلامي وائل الإبراشي، مقطع فيديو للداعية السعودي عبد الله السويلم، يفتي للناس ويقول إن ذنب ترك صلاة الفجر أعظم من زنا المحارم، وأن زنا الأخ مع أخته، أهون عند الله من ترك صلاة الفجر.

علق “الإبراشي” خلال حلقة الثلاثاء من برنامج “العاشرة مساء”، الذي يبث على قناة “دريم”، قائلا إن تلك الفتوى تفتح الباب على مصراعيه أمام زنا المحارم، وأنها دعوة صريحة على فعل الفواحش، معبرا: “ده ممكن نلاقي بكرة واحد بيزني مع اخته، ويقول كأني فاتتني صلاة الفجر!”.

كما عرض فيديو أخر للشيخ عبد الله السويلم، ويظهر فيه وهو يقول إن الرجل لا يجوز له أن يظهر أي شئ من جسده سوى كف يديه ووجهه فقط، وأن جميع جسد الرجل عورة عدا وجهه وكفيه.

في سياق متصل أشار الشيخ عبد الله السويلم، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، إلى أنه لم يقصد أن يقلل من ذنب زنا المحارم، لكنه قال ذلك للتعبير عن ذنب ترك صلاة الفجر، مؤكدا أن صلاة الفجر عظيمة جدا، وذنب تركها يعد كبيرة وليس ذنبا عاديا.

لفت “سويلم” إلى أن ذنب ترك صلاة الفجر، مسألة فقهية فيها اختلاف بين فقهاء الدين الإسلامي، وأن بعضهم يعتبر أن ترك صلاة الفجر، ذنب عظيم يصل إلى الكبائر، منوها بأنه حديثه لا يدعو أبدا إلى زنا المحارم.