حصاد العمليات الإرهابية بمصر في 2016 - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

استعرض الإعلامي عمرو أديب، تقريرًا عن العمليات الإرهابية التي شهدتها مصر خلال عام 2016، أعدها أحمد كامل البحيري، الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، موضحًا أن العام الماضي شهد 199 عملية إرهابية تقريبًا، وقعت الأغلبية العظمى منهم خلال ثلاثة شهور فقط، وهم أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر من العام المُنصرم.

أوضح “أديب” خلال برنامجه “كل يوم” الذي يُبث عبر فضائية “ON E”، مساء اليوم الإثنين، أنه تم تنفيذ عملية إرهابية واحدة خلال العام الماضي، في محافظات “الغربية، وقنا، والبحيرة، وكفر الشيخ، وبني سويف، والفيوم والجيزة”، بالإضافة إلى خمس عمليات في القاهرة، بجانب 92 عملية إرهابية في شمال سيناء.

تابع أن تنظيم ما يُعرف بـ” بيت المقدس”، الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، نفذ 89% من العمليات الإرهابية خلال العام الماضي، بينما نفذت جماعات متطرفة عشوائية  11% فقط، موضحًا أن الأدوات المستخدمة في العمليات هم 37% قنابل وعبوات ناسفة، 16% قذائف، و1%  تفجير انتحاري، و3% سيارة مفخخة، و46% إطلاق نار.

تساءل “أديب” عن الجهات الممولة للإرهاب، حيث يتم إنفاق ملايين الجنيهات لتنفيذ عمليات إرهابية، مُشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضًا شديد في العمليات الإرهابية، نتيجة جهود القوات المسلحة وجهاز الشرطة، موضحًا أن عام 2014 وقع فيه 349 عملية، و2015 وقع فيه 594 عملية، بينما 2016 شهد 199 عملية إرهابية فقط.

في سياق متصل، ناشد مقدم برنامج “كل يوم” المسئولين، بالسماح له بالتصوير في منطقة شمال سيناء، لنقل الصورة على الهواء، للمشاهدين، قائلًا: “أنا مستعد أروح أصور من الصبح”، مُضيفًا أنه من الضروري مشاركة المواطنين من محافظات مصر المختلفة في الأحداث التي تشهدها شمال سيناء.

قال إن القنبلة التي تم استخدامها في تفجير أحد الكمائن بالعريش، صباح اليوم، ليست بدائية الصنع، قائلًا: “ده مش شغل عشوائي، وليس المبمب بتاع الأطفال”، متسائلًا عن أهداف تلك الجماعات من تنفيذ عمليات إرهابية، مضيفًا بقوله: “مش هتاخدوا حتة من سيناء.. القدس في ضهركم، ده مش اتجاه القدس”.