أحمد حسين صوان
كشف محمود كريم، مُخرج فيلم “ياباني أصلي”، كواليس اختيار الطفلين اليابانيين المُشاركين في ذلك العمل السينمائي، موضحًا إنه تواصل مع السفارة في القاهرة، وبعض الشركات التي لها علاقة بممُثلين من تلك الدولة، وتم عقد جلسات عمل كثيرة مع أطفال وتنظيم “بروفات” لهم.
قال “كريم” خلال الندوة الذي نظمها “إعلام دوت أورج“، عن الفيلم، وأدارها المُحلل الإعلامي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير الموقع، إنه تواصل مع أطفال يابانيين عدة، وكان مظهرهم يناسب أحداث العمل، لكن يفتقرون للأداء الجيد، مضيفًا إنه تم الاستقرار على طفلين، يُعدان الأفضل من بين الأطفال الآخرين في الأداء.
نرشح لك : 20 تصريحًا لأحمد عيد عن كواليس “ياباني أصلي”
أضاف أن الطفلين المُشاركين في “ياباني أصلي” لم يقتحموا مجال التمثيل من قبل، إذ أن أعمارهم سبعة أعوام تقريبًا، موضحًا أنهم يتحدثون اللغة العربية بطريقة ضعيفة، حيث كانوا يرافقون أسرتهم التي تباشر أعمالها في مصر من حين لآخر، مؤكدًا إنه خاض رحلة شاقة معهم، إبان تدريبهم على الكلام وفهم المعاني.
أشار إلى إنه كان قلقًا قبيل خوض تجربة الفيلم، الذي وصفها بـ”التحدي” الكبير، بسبب وجود أطفال، حيث إنه لن يتعامل مع فنان أو شخص واعي يستطيع فهم التوجيهات وينفذها، بالإضافة إلى ظهور الفنان أحمد عيد في شخصية مُختلفة على الجمهور، لكن الأخير ساعده من خلال قدرته على استيعاب الأمور.
أكد “كريم”، أن الفنان أحمد عيد، لا يقدم دورًا كوميديًا في “ياباني أصلي”، لأنه يعيش في معاناة بين الأحداث، بينما يكون الضحك من المواقف المُختلفة وليس “إفيهات” الأخير، موضحًا أن “عيد” كان من المُفترض أن يقدم بعض الإفيهات، لكن تم إسنادها إلى فنانين آخرين.
أوضح أن الأغنية التي يتضمنها الفيلم، تتماشى مع السياق الدرامي للأحداث، ولم يستعن براقصة رغبة في توفير صلاحية المشاهدة العائلية للفيلم، لافتًا إلى أن الاقتراح في بداية الأمر كان عمل مهرجان وليس أغنية، وبالفعل تم غناء أكثر من مهرجان، لكن تم تعديل المُقترح بتبديلها إلى أغنية شعبية.
https://www.youtube.com/watch?v=eDRlh5yNMto
تابع مُخرج “ياباني أصلي” أنه لم يتم حذف مشاهد كثيرة خلال مرحلة المونتاج، حيث كان يُجرى بعض التعديلات في السيناريو بالاتفاق مع المؤلف لؤي السيد، وذلك بهدف عدم التطرق لقضايا فرعية، مشيرًا إلى أنه حاول الحفاظ على تسلسل الأحداث والحفاظ على الإيقاع في مدة الفيلم التي تصل إلى ساعة و37 دقيقة.
قال محمود كريم إن “ياباني أصلي” يرصد مُشكلة اجتماعية تُعرض في إطار “الكوميديا السوداء”، مُشيرًا إلى أنه لم يقصد أن تكون أولى تجاربه الإخراجية كوميدية، حيث أعجبه السيناريو فور إطلاعه عليه وقرر المُشاركة في ذلك العمل.