سيف اليزل: هل اختيار 21 مصري صدفة أم مخطط له؟ - E3lam.Com

علق اللواء سامح سيف اليزل، رئيس مركز الجمهورية للدراسات والسياسيات السياسية والأمنية، في مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء الخير”، الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، عبر فضائية “CBC TWO”، على مقتل 21 مسيحيًا مصريًا في ليبيا على يد تنظيم “داعش” الإرهابي بأنه أمرًا محزن، موضحا أن الشعب ينتظر حدوث رد فعل ما تجاه ما حدث.

وشدد على أن كلمة “رد فعل ما” ليست بهذه البساطة، لأن ما حدث محاولة لجذب القوات المسلحة لخارج مصر وتخفيف الضغط على سيناء، وأيضا لبث الفتنة بين المسلمين والمسيحين في مصر، مشيرًا إلى أن الإرهاب يحاول إظهار أن الدولة غير قادرة على حماية المسيحيين في الخارج.

وتابع “سيف اليزل” أن التنديد لن يكون له موقف سياسي مؤثر في ليبيا، مشيرَا إلى أن التحالف الدولي ضد داعش مشارك به بعض الدول العربية، وأن مصر مشاركة به كنوع من المعلومات اللوجيستية وليس بالسلاح.

وتوقع وجود عمليات إرهابية في الدول التي تشارك في التحالف خلال الفترة المقبلة، قائلًا:”المهم أن يكون التحالف قادر على تفعيل شئ، وأن يأخذ إطار الجدية”.

ولفت إلى أن لديه حال قلق شديدة على الصيادين الـ 21 المقبوض عليهم اليوم بليبيا، متسائلًا: “هل رقم 21 محض صدفة أم أنه أمرًا مخطط له ووراءه نيه سيئة”.

وشدد على ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يأخذ الأمر باهتمام كبير، لأن عدد المصريين بليبيا أكثر من مليون، وأن هناك اتصالات عديدة اوربية بالتنسيق مع وزارة الخارجية في هذا الشأن، مضيفا أنه يرى عدم الإستعجال بالرد العسكري خارج مصر لأنه أمرًا غير مناسب الآن.

اقرأ أيضًا:

5 صور يمكن نشرها من فيديو اعدام المصريين في ليبيا

إعلام.أورج ينشر “الكاريكاتير الأزمة” في مجلة روز اليوسف

كاظم الساهر.. هل أصبح مواطنا مغربيا؟!

 تامر أمين: منظومة كرة القدم في مصر “شمال” 

10 صور من ختام مهرجان جمعية الفيلم

محمد فهمي يسعى لاستعادة جنسيته المصرية

علم مصر في أراب جوت تالنت

رانيا بدوي تبدأ برنامجها بـ”ساندة عليك” احتفالًا بعيد الحب

 الجامعة الأمريكية بالقاهرة تكرم شريف عامر

 أد لاين تعتذر عن استمرار التعاون مع قناة المحور 

 فقط وحصريًا مع وائل الإبراشي

 5 اعتداءات متطرفة تضرب الغرب في أسبوع

 سيد علي يصف المحتفلين بعيد الحب بـ”القرود”

تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا