تفاصيل "الصحبجية 2" في معرض الكتاب‎

رباب طلعت

تشهد فعاليات الدورة الـ45 من معرض القاهرة للكتاب، حفل توقيع جماعي لشعراء كتاب “الصحبجية 2″، يوم غد السبت من الثالثة وحتى السابعة مساءً، في مقر دار “دون”، بأرض المعارض.

كشفت الشاعرة دعاء عبد الوهاب، لـ”إعلام دوت أورج“، أن الشعراء الـ15 المشاركين في الكتاب سيحضرون الحفل غدًا وهم أحمد شبكة، ودعاء عبد الوهاب، وأحمد البوهي، ومروة جمال الدين، وإيرين يوسف، وأحمد النجار، وخالد جابر، ونبيل عبد الحميد، وسالم الشهباني، ومحمد السيد، وعمرو أبو زيد، وممدوح فوزي، وضياء الرحمن ضياء، ومحمد إبراهيم وأحمد الراوي.

أضافت “عبد الوهاب” أن الحفل لن يكون خالي من المفاجآت للشعراء أنفسهم باحتمالية حضور أصدقائهم من الفنانين الشباب، مؤكدة على حضور كلٍ من علي الهلباوي ويحي نديم.

أوضحت “عبد الوهاب” أن “الصحبجية 2” يختلف عن “الصحبجية”، فالتجربة الأولى كانت تحوي قصيدتين لكل شاعر، إنما الثانية تضم 3 قصائد لكلٍ من الـ15 شاعر، لذا فهي أثرى وأعمق، لافتة لوجود رسمة لكل قصيدة بريئة هبة عيسى.

وصفت الشاعرة الديوان بأنه أشبه بشرائط “الكوكتيل” القديمة، التي كانت تعتمد على جمع أغاني للفنانين المفضلين وقتها، للاستماع لأحب الأغاني على الجمهور في شريط واحد، لافتة إلى أن الشعراء المشاركين منهم حاصلين على جوائز عدة، وكلهم وجوه معروفة.

من جانبه ألمح الشاعر أحمد شبكة إلى أن كافة قصائد الديوان جديدة، ولم تنشر من قبل، مؤكدًا أن كافة الشعراء في الكتاب شاركوا بأقوى ما عندهم، لإيمانهم وحبهم في التجربة وإخلاصهم لها.

أضاف “شبكة” إلى أن التركيز في هذه التجربة كان على الشعر فقط، وقوته، ومعانيه، وهذا هو الرهان هذا العام، مؤكدًا أن الديوان يشارك فيه وجوه جديدة عن العام الماضي منهم هو شخصيًا وهو نبيل عبد الحميد وإلين يوسف وعمرو أبو زيد، وأحمد الراوي.