عودة الكتاب الذهبي بعد انقطاع 12 عاما

رباب طلعت

تعيد مؤسسة “روز اليوسف” إصدار “الكتاب الذهبي”، الذي أصدرته “فاطمة اليوسف” في الخمسينات، بعد انقطاع دام 12 عامًا، بـ6 كتب، خرجت جميعًا في يناير الماضي.

قال أسامة سلامة، رئيس تحرير “الكتاب الذهبي”، لـ”إعلام دوت أورج“، إن الكتاب يعود بعد انقطاع إصداره في عام 2005، بستة كتب لكل من الكتاب رشاد كامل، وصلاح حافظ، والشيخ محمود البرسومي، وعاصم حنفي، وعلي خضير، بالإضافة لكتاب مصور عن الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.

أوضح “سلامة” أن كتاب “مقالات لها تاريخ”، للكاتب رشاد كامل، هو عبارة عن كتاب مجمع لمقالات لم تنشر من قبل للكاتب الراحل أحمد بهاء الدين، في ذكرى مولده الـ90، فيما يروي الكاتب عاصم حنفي، بطريقته الساخرة مجموعة من القصص عن رحلاته للدول الأوروبية التي زار معظمها، لكشف الواقع العربي والمصري، وإلقاء الضوء على حال المصريين عند سفرهم لأوروبا.

أضاف رئيس تحرير “الكتاب الذهبي”، أن المؤسسة تعيد إصدار كتاب “المسيح بين الإنجيل والقرآن” للشيخ الأزهري محمود البرسومي، الذي صدر في السبعينات، ويتناول في فصوله كيف تحدث القرآن عن المسيح، بطريقة لا تغضب الأقباط، وركز على القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية التي نشرها المسيح، والتي تتفق معها كافة الأديان السماوية، بل كافة البشر حتى الملحد منهم.

كما تعيد المؤسسة إصدار كتاب “انتصار الحياة”، لكاتبه صلاح حافظ، والذي يتناول فيه الحقائق العلمية، والواقع المعاصر، في سلسلة مواضيع تربط العلم بالسياسة، لتشكيل وعي القارئ بالآراء السياسية، لاستنباطه بعض الحقائق الواقعة في العصر الحالي.

كذلك يطل الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، ضمن إصدارات “الكتاب الذهبي”، بمجلد مصور، يحوي صورًا نادرة لـ”عبد الناصر”، توضح علاقته الوطيدة بالشعب، والقومية العربية، ويعد المجلد إعادة إصدار أيضًا للكتاب الذي أصدرته المؤسسة، في أول عيد ميلاد، بعد وفاة الزعيم الراحل، في يناير 1971، والذي جاء بعد وفاته بشهر واحد.

يذكر أن “الكتاب الذهبي” أصدرته لأول مرة فاطمة اليوسف” مؤسسة “روز اليوسف” ووالدة الروائي الكبير إحسان عبد القدوس، في الخمسينات، تحت عنوان كتاب “روز اليوسف” ثم تغير اسمه لاسمه الحالي، لاكتشاف الكتاب الجدد في عالم الأدب، وكذلك عشرات الأدباء والصحفيين من نجوم الكتابة ومنهم طه حسين، ونجيب محفوظ، ويوسف السباعي، ويوسف إدريس، وصلاح حافظ، وفتحي غانم، ولويس جريس، وعبد الله الطوخي، وصبري موسى، وزينب صادق، وعلاء الديب وغيرهم.

توقف إصدار “الكتاب الذهبي”، عدة مرات لأسباب مادية، كان آخرها منذ عام 2005، ليصدر في 2017، بشكله الجديد.