عربات كبدة تستخرج شهادات طبية مزورة

أحمد حسين صوان

عرض الإعلامي معتز الدمرداش، فيديو مصور، يظهر فيه أصحاب عربات “كبدة” يبيعون شهادات طبية مزورة، والمُتعلقة باستخراج رخصة القيادة، بمقابل 35 جنيهًا تقريبًا، مستنكرًا ذلك التجاوز بقوله: “الترخيص بقى عندنا سهل أوي، ياترى الكبدة بتاعتهم حلوة ولا لأ؟”.

من جانبه، قال المُحرر الصحفي إسلام الجوهري، بموقع مبتدأ، الذي خاض تجربة تصوير الواقعة بالصوت والصورة، إن بعض عربات الكبدة والمقاهي الموجودة أمام وحدات المرور، يوفرون شهادات صحية “باطنة” و”عيون”، مقابل 35 جنيهًا، موضحًا أنه تمكن من استخراج شهادة لشخص متوفى منذ 10 سنوات تقريبًا.

أوضح “الجوهري” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش، ببرنامج “90 دقيقة” الذي يُبث عبر فضائية “المحور”، مساء اليوم السبت، أن أصحاب عربات الكبدة، لديهم استمارات مختومة، ويعرضون خدماتهم على المارة، مقابل المبلغ المُحدد، مضيفًا أنه يدّون البيانات من بطاقة الرقم القومي، دون التأكد من وجود صاحبها من عدمه.

وصف الصحفي إياهم بـ”المافيا” الذين يساهمون في ارتفاع نسبة الحوادث في مصر، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي من ذلك الفيديو، هو تسليط الضوء على التجاوزات ودفع الجهات الرقابية للقيام بدورها اتجاههم، مشيرًا إلى أن أسعار الشهادات أرخص من الموجودة في المستشفيات.

في سياق متصل، أكد صلاح سلام، نقيب أطباء شمال سيناء، ثبوت تلك الواقعة في عدد كبير من المحافظات، موضحًا أنه اكتشف تجاوز شبيه لذلك، منذ 3 سنوات تقريبًا، في شمال سيناء، حيث يوفر بعض الأشخاص شهادات طبية مزورة لطبيب مصري يعمل في الكويت منذ 4 سنوات، وليس له علاقة بهم.

تابع “سلام” خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج نفسه، أن النقابة في شمال سيناء، أصدرت شهادات برقم تسلسل ومختومة، وتوفرها للأطباء المُسجلين في النقابة فقط، موضحًا أن الطبيب دوره الكشف على الشخص وختم الشهادة وتدوين اسمه الثلاثي عليها، مؤكدًا أن إدارة المرور استجابت لذلك الأمر إيجابيًا، ولا تقبل إلا الشهادات المختومة من النقابة، موضحًا أن ذلك يُساهم في مواجهة التزوير والحد من نسبة الحوادث في مصر.