"بائع الجرائد".. مهنة على وشك الانقراض

إيمان دياب

عرض برنامج “8 الصبح”،صباح اليوم، الجمعة، تقريرًا مصورًا عن مهنة “بائع الجرائد”، وكيفية اقترابها من حافة الانقراض، بعد الانتشار الكبير للأخبار الإلكترونية بدلًا من الأخبار الورقية.

خلال التقرير الذي عرضته الإعلامية داليا أشرف، عبر فضائية “dmc”،  قال “أسامة” أحد بائعي الجرائد، إن التأثير الأكبر للوسائل التكنولوجية الحديثة يكون على الشباب، واعتمادهم عليها في قراءة الأخبار ومعرفة المعلومات، أما الأجيال الأخرى اعتادت على قراءة الجرائد الورقية بصفة مستمرة، قائلا: “الناس اللي سنها كبير متعودة على الجرنال ميقدرش يعيش من غير الجرنال”.

تابع أن مهنة بائع الجرائد حتى الآن محتفظة بقيمتها في كسب المال للمعيشة، قائلا: “إحنا عملنا منها بيوت وعملنا متاع منها كويس أوي بس خفت شوية بس لسه كويسة برضه”.

في نفس السياق، أشار إلى أن الفرق واضح بين الأخبار الإلكترونية والأخبار الورقية، فالأولى يسهل تكذيب أي خبر بها بعد نشره، أما الثانية من الصعب تكذيب أي معلومة بها، موضحا بأن هذا يتوقف على مدى المصداقية والموضوعية في نقل الأخبار.

وعلى صعيد أخر، أوضح بائع آخر أن الأخبار الورقية تهتم بسرد تفاصيل الحدث على عكس الأخبار الإلكترونية المختصرة والمبسطة، متابعا “الصحافة الإلكترونية مش بتدينا كل حاجة بتدينا عناوين بس.. وأنا بحب التفاصيل ..أنا من الأجيال بتاعة زمان اللي اتربينا على القراية”.