أديب يطالب الحكومة بالاقتداء بـ قبرص - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

 
قال الإعلامي عمرو أديب، إن الدولة القبرصية أطلقت إعلان تليفزيونيًا مؤخرًا، عن مزايا الاستثمار، لرجال الأعمال والمستثمرين، موضحًا أن تلك الدولة كانت تعاني من أزمات اقتصادية طاحنة، قبل ثلاث سنوات تقريبًا، قائلًا: “كانت طالعة من أطلال”.
 
أضاف “أديب” خلال برنامجه “كل يوم” الذي يُبث عبر فضائية “ON E”، مساء اليوم الإثنين، إن قبرص تمنح مواطني الشعوب المختلفة، جنسيتها، مقابل 2 مليون يورو فقط، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تتمتع بمزايا للمستثمرين أفضل من قبرص، سواء في السياحة، وفرص متنوعة، وأرض وعمالة. 
 
تساءل عن أسباب عدم إطلاق الحكومة، إعلانًا شبيه لمزايا الاستثمار في قبرص، لاسيما بعد تنظيم المؤتمر الاقتصادي الذي أُقيم في مدينة شرم الشيخ، موضحًا أن مصر لا تتعرض لمؤامرات من الخارج، لكن المواطنين يحاولون إفساد أي إنجاز، مضيفًا بقوله: “مصر بتتحسن بس فيه حد بيخرمها من تحت”، وذلك يؤثر بالسلب على الحاضر والمستقبل.
 
طالب عمرو أديب، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بضرورة التواصل مع المستثمرين في الخارج، وعرض عليهم مزايا مختلفة، الأمر الذي يدفعم لإنشاء مشروعات في مصر، قائلًا: “بيعوا البلد.. روجوها”، موضحًا أن مصر تتمتع بمزايا هائلة لكن الحكومة تفشل في الإعلان عنها.
 
في ذات السياق، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إنها حريصة على التواصل مع المستثمرين في مختلف دول العالم، موضحة أنها التقت بالمستثمر الإماراتي محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة “إعمار” خلال زيارتها إلى دبي، وأكد أنه سوف يضخ استثمارات عديدة في مصر خلال الفترة المُقبلة، بالإضافة إلى لقاءات مع شركات وبنوك استثمارية.
 
أضافت “نصر” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم”  مساء اليوم الإثنين، أن المُشكلة المُشتركة بين المستثمرين تجاه مصر، تُكمن في “البيروقراطية”، حيث إنهم يريدون تسهيل الإجراءات وتذليل بعضها، دون الحديث عن قانون الاستثمار فقط.
 
تابعت أنها تسعى إلى التقاء جميع المستثمرون والاطلاع على مشاكلهم تجاه الاستثمار في مصر، والعمل على حلها، من خلال التواصل مع الوزارات والهيئات المُختلفة، موضحة أن الوزارة توفر الأوراق المطلوبة للمستثمرين عبر الموقع الالكتروني الخاص بها، لعدم تعطيل رجال الأعمال في اتخاذ الإجراءات.
 
أوضحت “نصر” أن من الضروري على الشخص المفوض من قبل وزارة ما، يكون لديه صلاحيات، تمكنه من الموافقة على إجراءات المستثمرين، منعًا لتأخير الأمور، مؤكدة أنه جارٍ حاليًا تدريب الموظفين بشكل مستمر، بهدف تحسين إمكانياتهم والتعامل مع المستثمر بطريقة أفضل.
 
أكدت أنها تسعى إلى تغيير نظرة الاستثمار في مصر، في عيون المستثمرين، حيث إن بعضهم يرى أن الاستثمار في الدولة يصحبه صعوبات ومشاكل عديدة، موضحة أنها حريصة على التواصل مع المستثمرين الصغار أيضًا وليس الكبار فحسب، مُشيرة إلى تنفيذ إعلان عن مزايا الاستثمار في مصر يتطلب التعاون مع هيئات متنوعة، ودعم فني، حيث إنها قد تعقد لقاءات مع تلك الجهات خلال الفترة المُقبلة.
 
في سياق متصل، حرصت على توجيه الشكر إلى اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، القائمين على مناقشة قانون الاستثمار حاليًا، موضحة أنهم اقترحوا تعديلات عدة، وسوف يتم مناقشتها خلال الفترة المُقبلة، بالإضافة إلى مطالبتهم بتسهيل الأمور على المستثمرين وتنفيذ اللائحة التنفيذية.
 
أشارت سحر نصر إلى أن محافظات الصعيد من أولويات الوزارة خلال الفترة المُقبلة، لاسيما المناطق الفقيرة وتعاني من ارتفاع نسبة البطالة، مؤكدة أنها سوف تقدم مزايا للمستثمرين الذين يدشنون مشروعات هناك، وذلك لأن الصعيد يُعاني من إهمال شديد خلال السنوات الماضية.