تفاصيل مبادرة "مصر 2017" لعلاج غير القادرين

شروق مجدي

قال هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، مؤسس مبادرة “مصر 2017 “، التي تهدف إلى علاج غير القادرين، إن شركات الأدوية تأخذ عدد من الأطباء يصل إلى 50 طبيب إلى أحد الدول الأوروبية بشكل سنوي، بهدف التعلم والترويح عن الأطباء في نفس الوقت.

أضاف خلال مقابلة تليفزيونية بحلقة السبت من برنامج “8 الصبح” الذي يعرض على قناة dmc، وتقدمه الإعلامية هبة ماهر، أن تلك الرحلات تكلف شركات الأدوية مئات الآلاف من الجنيهات، فاقترح الأطباء نظرا لغلاء الدولار واليورو والظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد المصري، أن يتم عقد تلك المؤتمرات والاجتماعات داخل مصر، وبذلك يتم توفير العملة الصعبة.

أشار “الناظر” إلى أن الإقتراح تضمن تنقل تلك اللقاءات العلمية بين المحافظات المصرية، وأن يقوم الأطباء بعد كل لقاء بالكشف على المواطنين غير القادرين في تلك المنطقة، لافتا إلى مشاركة عدد من كبار أساتذة الطب في تلك المبادرة، مؤكدًا وجود استشاريين وشباب في تلك اللقاءات.

أكد أن أحد أهداف المبادرة هي الذهاب إلى المرضى في أماكن تواجدهم، لأنه في الكثير من الأحيان لا يهتم المريض بالذهاب إلى الأطباء، مشددا أن تلك المبادرة قائمة بالمشاركة مع أحد شركات الأدوية الوطنية، مشيرًا إلى أنه بعد الفحص المجاني، يقوموا بتوزيع الأدوية بصورة مجانية أيضًا.

بدأت أول زيارات الحملة في قرية “شكشوكة” بالفيوم، وكانت الحملة مجهزة للكشف على حوالي 1500 مريض، لكنهم قاموا بالكشف 3000 مريض، مضيفًا أن الهدف الاقتصادي من تلك المؤتمرات هو تشغيل الفنادق في المحافظات المصرية.