cnn تقارن بين مصافحة ترامب للسيسي وميركل - E3lam.Com

عرض الإعلامي خيري رمضان خلال حلقة اليوم الاثنين من برنامج “آخر النهار” المذاع على قناة “النهار وان” لقطات من استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في البيت الأبيض، مؤكدا أن الأجواء ظهرت إيجابية.

أشار إلى أن التشديدات الأمنية حول البيت الأبيض كانت كبيرة، مضيفا: “ترامب قال كلمات مرحبة جدا بالرئيس السيسي.. لكن ماذا يريد ترامب النفعي جدا والمنغلق من مصر؟ وماذا تحتاج مصر من ترامب؟”.

أوضح رمضان أن موقف الصحف الأمريكية من زيارة الرئيس المصري جاء سلبيا، حيث هاجمت صحف مثل “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست”، الزيارة.

الكاتب الصحفي خالد صلاح قدم تغطية موجزة من واشنطن، خلال الحلقة، موضحا أن الصحافة والمواقع الأمريكية تحدثت عن أن ترامب كسر بروتوكولا هاما لحضور بطولة للبيسبول، لمقابلة السيسي، وأن ذلك لم يحدث منذ سنوات طويلة.

أضاف أن المناقشات تمت بين الوفود المشاركة من مصر والولايات المتحدة أيضا وليس بين ترامب والسيسي فقط، مؤكدا أن أكثر قضية تم الاتفاق التام عليها هي مكافحة الإرهاب.

تابع أن مصادر من داخل اللقاء قالت إن الأجواء كانت إيجابية، وتم تفادي المناقشة حول عدة ملفات مثل ملف الديموقراطية وحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الإدارات الأمريكية المختلفة اعتادت الضغط على الدول الأخرى بهذه الملفات، وهو ما لم يحدث خلال هذه الزيارة.

أوضح صلاح، أن العديد من المواطنين من الجالية المصرية في أمريكا تجمعوا أمام البيت الأبيض، بينما حاول أفراد من المؤيدين للإخوان التحرش بهم، ولكنهم فشلوا في إفساد المشهد.

أما الدكتور عبد المنعم سعيد، رئيس مجلس إدارة دار نشر المصري اليوم فقال إن العلاقات المصرية الأمريكية قبل صعود ترامب إلى الرئاسة كانت “متوترة وفاترة”، بينما أشاد بـ”الكيميا” التي ظهرت اليوم بين السيسي وترامب.

تابع خلال استضافته اليوم في استوديو “آخر النهار” إن استقبال ترامب للسيسي كان ملئ بالكلمات القوية النادر استخدامها في اللقاءات الرئاسية، مثل أن “العلاقات ستشهد صداقة طويلة”.

أضاف أن شبكة cnn علقت قائلة إن ترامب لم يصافح أو يستقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كما فعل اليوم مع السيسي، حيث صافحه مرتين.

استكمل حديثه قائلا: “الجانب الأمريكي تخلص من فكرة الهندسة السياسية للمجتمعات وفرض وجهة نظرهم على الدول التي انتهجها أوباما وأغلب القادة الأمريكيين وهذا ما سقط مع ترامب الذي فاز بالرئاسة بناء على شعار “أمريكا أولا” ولا مشكلة لمصر تجاه هذه السياسة”.