"أمين": "سخافة السياسة" سبب موقف مصر من الضربة ضد سوريا

إعلام دوت أورج

قال الإعلامي تامر أمين إن الموقف المصري وكلمة مندوب مصر في مجلس الأمن اليوم الجمعة، تجاه قضية الضربة الأمريكية التي وجهت إلى مطار الشعيرات في سوريا، يعبر عن الحال المصري.

أوضح أمين خلال حلقة اليوم من برنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة “الحياة” أن “العالم كله مشيّل مجزرة شيخون لبشار” على حد تعبيره، دون إجراء تحقيق يثبت من الفاعل، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي اتفق على إجراء تحقيق في المجزرة لكن أمريكا لم تنتظر نتيجة التحقيق وقامت بتوجيه ضربة إلى الجيش السوري.

تابع أن موقف مصر من الضربة جاء “مُحرَج” بسبب التوقيت، مؤكدا أن العالم أجمع يعلم موقف مصر مما يحدث في سوريا، لكن المُحرج في المر، هو ان الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت عائدا للتو من زيارة ناجحة في واشنطن، وتابع: “ترامب قرر يعمل الضربة العسكرية والسيسي لسة في الطيارة”.

استكمل حديثه قائلا: “موقف مصر محرج لأن ترامب عامل مع السيسي واجب وحفلة وتطلع مصر بعد كدة تدين الضربة مكنش هينفع.. وده اسمه موائمات السياسة أو سخافات السياسة إن صح التعبير”.

اضاف: “المفروض وفقا للموقف المصري تجاه سوريا إن إحنا نطلع ندين الضربة العسكرية.. لأن لسة مفيش تحقيق تم يؤكد إن بشار هو المرتكب للمجزرة وبالتالي الضربة استباق للأحداث”، موضحا أن مصر ترى الحل العسكري عموما في سوريا “بيجيب ورا مش قدام” على حد تعبيره.

أشار إلى أن من الطبيعي أن تدين مصر للضربة لأنها “أحادية الجانب” وبعيدة عن الشرعية وقرارات مجلس الأمن، حيث يجب على أي دولة تقوم بهذا الفعل أن تتوجه إلى مجلس الأمن بمشروع قرار وأن يتم الموافقة عليه وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهو ما لم يحدث اليوم.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت صباح اليوم الجمعة بتوجيه ضربة عسكرية بأكثر من 50 صاروخا إلى قاعدة الشعيرات الجوية السورية، مما نتج عنه سقوط شهداء وجرحى من الجيش السوري والمدنيين.