الحياة.. القناة رقم 1 في "لقد نفذ رصيدكم"

إيمان مندور

 

ظهور الإعلامي أمام المشاهد، يعتبر آخر مرحلة من سلسلة إعدادات ومجهودات ضخمة، سواء في التجهيزات الفنية والتقنية من الإنتاج والإخراج، أو من خلال فريق الإعداد الذي يحدد الموضوعات ويجهز مادة المناقشة ويرتب الفقرات وما إلى ذلك.

لكن رغم أن الفضل الأكبر يعود لمن خلف الكاميرات، والشهرة لمن أمامها؛ إلا أن التقصير والإخلال في أي جانب، يحرج المذيع أمام المشاهد، وهو ما تكرر مؤخرًا في العديد من القنوات، من خلال “نفاذ رصيدها” أثناء المداخلات الهاتفية التي تجريها في برامجها على الهواء.

 

  • قناة الحياة

 

بالرغم من الحملات الدعائية المكثفة التي تطلقها شبكة تليفزيون “الحياة” باعتبارها القناة رقم 1 في مصر، آخرها الحملة الإعلانية التي انطلقت منذ أسابيع، مخالفة بذلك استطلاعات الرأي في السنوات الأخيرة، إلا أنها تأتي على رأس القنوات التي تعاني من أزمات “نفاذ الرصيد” على الهواء أمام المشاهدين، وتعتبر رقم (1) في ذلك، إن جاز التعبير.

وبالتحديد من خلال برنامج “الحياة اليوم”، الذي لطالما تعرّض مقدماه سواء تامر أمين أو لبنى عسل لمواقف محرجة بسبب “الرصيد”، خاصةً أثناء التواصل مع مسؤولين عرب خارج مصر.

لبنى تعرّضت لهذا الأمر أمس، الاثنين، خلال مداخلة هاتفية أجرتها مع عبد العزيز المتحمي عضو مجلس الشورى السعودي، لكنها تعاملت مع الموقف كأنه لم يكن، فلم تعلق على الرسالة الصوتية بأنه قد نفذ رصيدهم، حيث قدمت الشكر للنائب، واستكملت حديثها عن موضوعات الحلقة بكل هدوء.

https://www.youtube.com/watch?v=lLAbUb6geAI

 

لكن تامر أمين اختلف تعامله عن زميلته بالبرنامج، فعادةً ما يسخر من الموقف بالضحك، ثم يوجه حديثه لصاحب المداخلة الذي انقطع الاتصال عنه، بأن “يشحن ويعيد الاتصال مرة أخرى”، حتى يبدو للمشاهد أن الخطأ ليس من القناة، رغم أنه من المعلوم أن الرسالة الصوتية لنفاذ الرصيد تظهر لمن أجرى الاتصال وليس الطرف الآخر.

 

ففي مداخلة هاتفية مع الدكتور زهير الحارثي عضو مجلس الشورى السعودي، قطع الاتصال رسالة مسجلة سمعها المشاهدون، مفادها “عفوا لقد نفذ رصيدكم”، فحاول “أمين” احتواء الموقف بقوله: “ده كارت يا دكتور!.. طب اشحن وكلمنا تاني”.

 

وفي مداخلة أخرى مع صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، انقطع الخط أيضًا وظهرت الرسالة الصوتية، فعلّق “أمين” ضاحكا: “يبدو أن رصيد الأستاذ صائب عريقات خلص، إبقا اشحن كارت وكلمنا تاني”.


وبعيدًا عن برنامج “الحياة اليوم”، فقد تكرر الأمر كذلك في نفس المحطة، من خلال برنامج “عين على البرلمان” أثناء مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي الدكتور أحمد يوسف، لكن تخطى فريق الإعداد الموقف، عن طريق وضع موسيقى تصويرية وإظهار صور حطام طائرة مصر للطيران المنكوبة عبر الشاشة، والتي كان يُعلّق “يوسف” على ما تعرّضت له، ثم تم إعادة الاتصال به مرة أخرى ليستكمل حديثه.

 

  • قناة العاصمة

 

قناة العاصمة كان لها نصيب لا بأس به، من نفس الموقف المكرر، وذلك أثناء مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، خلال اتصال هاتفي مع أسامة القواسمي، المتحدث باسم حركة فتح.

لكن حاول المذيع وقتها التغلب على إحراجه، بأن استغل جملة “لقد نفذ رصيدكم” ليوجهها إلى حركة حماس، خلال تعليقه على الخلافات بين الحركة ومصر، خاصة بعد الإعلان عن اتهامها في قضية اغتيال المستشار هشام بركات، النائب العام السابق.

 

تكرر الأمر بنفس القناة خلال مداخلة هاتفية مع محمد العامري الخبير العسكري السعودي، في برنامج “حصريًا مع ممتاز”، الذي يقدمه الكاتب ممتاز القط.

الغريب أن حساب القناة على موقع “يوتيوب”، قد نشر الفيديو بعنوان: “للمرة الثانية في العاصمة.. (لقد نفذ رصيدكم) تنهي مداخلة خبير عسكري سعودي مع ممتاز القط”، بالرغم أن ذلك أمر مُحرج للقناة بلا شك.

 

  • التليفزيون المصري

 

أما التليفزيون المصري فقد كان من أوائل القنوات التي “نفذ رصيدها” عدة مرات، فمثلًا في قناة النيل للرياضة قاموا بالاتصال بمحمد رشوان البطل المصري الأوليمبي صاحب فضية أوليمبياد 1984 وخبير التحكيم في الجودو، وأثناء حديثه انقطع الاتصال وظهرت الرسالة الشهيرة.

 

وكذلك خلال مداخلة هاتفية لإدوارد سادومبا لاعب نادي أهلي بني غازي الليبي، مع الإعلامي مدحت شلبي في برنامج “ستاد الكورة”، مما دفع المذيع للسخرية قائلاً “ده رصيدنا إحنا ولا رصيد سادومبا!”، ليرد عليه أحد الضيوف “رصيد سادومبا أكيد”، لينفجر الجميع بالضحك.

وأيضًا في برنامج “صباح الرياضة” خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور حمدي مرزوق رئيس نادي الشرقية، فبمجرد الترحيب به وطرح المذيعة لأول سؤال، ظهرت رسالة نفاذ الرصيد.