تحالف دولى لإعداد "قائمة سوداء" بالمواقع الإرهابية - E3lam.Com

بدأت السعودية وجهات حكومية دولية، أمس، تشكيل تحالف تقنى دولى لوضع «قائمة سوداء» بالمواقع والتطبيقات الإرهابية على شبكة الإنترنت. وأكد الأمين العام للهيئة العالمية للوسائل التقنية التابعة لرابطة العالم الإسلامى، الدكتور على العبيدى، أن الهيئة بدأت تكوين تحالف مع جهات حكومية ومراكز علمية، داخل السعودية وخارجها، لتقويم المواقع والتطبيقات الداعمة للإرهاب ووضعها فى قائمة سوداء، وسيتم عرضها عبر البوابة الإلكترونية للهيئة ليطلع المجتمع عليها قبل حلول رمضان المقبل.

وأشار «العبيدى» إلى أن الهيئة تتواصل مع جهات مختلفة فى «الكويت وماليزيا ومصر»، وأن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس ستتولى وضع معايير التقويم والتصنيف، كونها الجهة المعنية بوضع المعايير لمثل هذه الخطوات، وذلك بعد أن وقعت الهيئة العالمية للوسائل التقنية مذكرة تفاهم معها. فى الوقت ذاته، أعلن وزير المالية الكويتى، أنس الصالح، عن إصدار مجموعة العمل المالى «فاتف» المعنية بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، بياناً أكدت فيه تلبية الكويت للتعهدات التى سبق إبرامها فى 2012 لتعزيز نظم مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وقال الوزير، أمس، إن هذا الأمر يعنى استبعاد الكويت من قائمة المراجعة المنبثقة عن مجموعة «فاتف»، ما يعد إنجازاً مهماً يعكس اطمئنان المجتمع الدولى إلى توافر بيئة تشريعية متكاملة لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبحسب وسائل إعلام كويتية، فإن «إموازى» الذى يحمل الجنسية البريطانية هو فى الأساس من فئة عديمى الجنسية، وتنحدر أسرته من أصل عراقى. وأوضحت الصحيفة أن أحد الأعضاء البارزين فى شبكة «إموازى» أجرى اتصالاً هاتفياً يوم ‏الهجمات مع حسين عثمان، الذى سُجن فى وقت لاحق مدى الحياة لوضعه عبوة ناسفة فى ‏محطة مترو «شيبردز بوش» غرب لندن. ‏وأضافت أن «الأجهزة الأمنية كانت تعلم أيضاً أن المقربين من الجماعة الإرهابية فى ‏غرب لندن، الذين يبلغ عددهم 12 شخصاً، انضموا لمخططى هجمات 21 يوليو فى معسكر ‏للتدريب فى كومبريا قبل عام من محاولة لتنظيم مذبحة فى شوارع لندن».‏ على صعيد آخر، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن الحكومة ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا وافقا على إرسال لجنة لتقصى الحقائق إلى مدينة «حلب»، وذلك حسبما ذكر موقع «الوطن».

اقرأ أيضاً:

إبراهيم عيسي يهاجم “فيس بوك” بسبب “مصر قريبة”

“عمروسي” يكشف سبب ارتدائه “بنطلون معفن” في “جوت تالنت”

جميلة إسماعيل تتفوق على الشيخة موزة والملكة رانيا

محمد أبومندور: حلوة وكدابة… الإعلانات

4 تصريحات لممدوح موسي عن أزمته مع عمرو دياب

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا