"الصحة" تُحذر من تناول مضاد حيوي شهير

إيمان دياب

 

قالت الإعلامية إيمان سليم إن الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أصدرت منشورًا تحذر فيه استخدام دواء رقم 163847 يسمي فلكسام 500 ملي جرام، وهو مضاد حيوي واسع المفعول من إنتاج شركة آمون للادوية.

ومن جانبه علق الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان سليم، ببرنامج “صباحك عندنا” المذاع على شاشة “المحور”، صباح اليوم الأربعاء، قائلًا إن هناك عصابات منظمة بطريقة جيدة في غش الأدوية سواء كان هذا الغش بالطباعة أو بنص التغليف أو وجود الآلة المستخدمة في تصنيع الدواء نفسه.

 

أضاف أن هذه الظاهرة تحتاج إلى أكثر من خطوة حازمة للقضاء عليها، وتتمثل هذه الخطوات في ضرورة تشديد الرقابة والتفتيش الصيدلي بصفة مستمرة على مخازن الأدوية والصيدليات، مبينا أن هناك نقص في التشريعات القانونية في هذه القضية حيث ترجع العقوبة فقط إلى الغش والتدليس، وعقوبته لا تتعدى الحبس لعام واحد وغرامة تصل إلى 5 آلاف جنيه.

طالب بضرورة تغليظ عقوبة المتورطين في بيع وانتاج الأدوية المغشوشة لتصل إلى الإعدام وليس مجرد غرامة، وذلك لأن هذا يعتبر قتل بالعمد، لافتا إلى أن من الضروري أن تتتبع وزارة الداخلية كل من قام بتوزيع وصناعة هذه الأدوية وذلك لوقف خط الإنتاج بالكامل.

نوه إلى ضرورة تفعيل قرار وزير الصحة الخاص بوضع “باركود” على كل عبوة من الدواء وذلك حتى نتمكن من تتبع مسار الدواء بصفة مستمرة، مؤكدا أن ذلك سوف يعطل جميع تجار الأدوية في مصر من غش الأدوية مرة اخرى.