أسماء مصطفى: عرائس "زووو" ليست مستوردة - E3lam.Com

أحمد شعبان

قالت الإعلامية أسماء مصطفى، إن الهدف الرئيسي من مسلسل الأطفال “زِووو” هو تعريف الأطفال بالهوية المصرية، مضيفةً أن ذلك يأتي من خلال مُحاولة إضافة قيمة إيجابية للطفل كل حلقة، وذلك من خلال مناقشة موضوعات كالتعدد وتقبل الآخر والوحدة الوطنية، إلى جانب القيام بزيارات لبعض الأماكن التي تساعد في تشكيل معرفة الطفل بحضارة وثقافة مصر.

تابعت خلال حوارها مساء اليوم الأحد، مع الإذاعية مارينا المصري، ببرنامج “مارينا بيديا” الذي يُذاع عبر أثير “راديو هيتس”، أنه تم تصوير حلقات بأماكن مختلفة تجمع بين قيم التعدد والاختلاف، إلى جانب القيم الفنية والتراثية وأيضًا القيمة العلمية، حيث تم زيارة مُجمع الأديان ودار الأوبرا ومتحف الحضارة، تابعت: “رحنا مدينة زويل وشرحنا للأطفال وعرفناهم قيمة العالم الراحل د. أحمد زويل، وكنا أول مسلسل أطفال يزور مستشفى أبو الريش للأطفال”.

وأشارت “مصطفى” إلى أنه بالرغم من أن توقيت عرض المسلسل يعتبر مُجازفة في ظل الكم الكبير من الأعمال الدرامية المتواجدة؛ إلا أن “زِووو” استطاع أن يتواجد بقوة ويحقق نجاحًا كبيرًا، وظهر ذلك من خلال ارتباط الأطفال به.

وتحدثت عن شخصيات المسلسل، لافتةً إلى أن فريق العمل حاول من خلال الشخصيات أن يقدم نموذج للعائلة المصرية، ومحاولة رصد ومعالجة الفرق بين الأجيال، حيث يظهر ذلك في المواقف التي تجمع بين الأجداد وأحفادهم، إضافةً إلى تعلم الأطفال من الأجداد القيم النبيلة، ويعرفوا الكثير عن تاريخ بلادهم، منوهةً إلى أن المسلسل يحاول تسليط الضوء على بعض المعلومات التاريخية بشكل سهل ومبسط، مضيفةً: “كان فيه طفل مش فاهم درس عودة طابا، لما اتفرج على الحلقة فهم ازاي طابا رجعت من خلال المسلسل”.
وعن تتر المسلسل، أوضحت “مصطفى”: “فريق العمل استقر على عمل تتر بشكل مختلف، ودورنا عن اللي الأطفال بيحبوه، وجاء التتر من خلال دويتو بين الفنانة بشرى وفرقة شارموفرز وأشعار أحمد شبكة”.

وأكدت حرصها وفريق العمل على أن تكون العرائس الموجودة بالمسلسل مصرية، بملامح مصرية وصناعة مصرية، مشيرةً إلى أنه في ظل الأزمات في الاستيراد والتصدير إلى جانب أزمة الدولار، كانت فكرة استيراد العرائس من الخارج مرفوضة تمامًا، مشددةً على وجود العديد من المبدعين المصريين الذين قدموا فن العرائس وصناعتها إلى الوطن العربي كله.

من جانبه، قال د. أسامة محمد علي، صانع عرائس المسلسل، خلال اتصال هاتفي بالبرنامج، أن التحدي الكبير الذي يواجهه العاملون في هذا المجال هو التجاهل، مؤكدًا على أن مصر تحفل بالكثير من المبدعين في صناعة العرائس، ولفت إلى أنه حاول في المسلسل أن يقدم رسالة من خلال كل عروسة، وذلك بعد رسم الملامح العمرية والثقافية لكل شخصية.

في السياق ذاته، اعتبر مخرج “زِووو” أندريا زكريا، أن وجود عمل فني للأطفال، يحاول إيصال فكرة وقيمة معينة، يعد أمرًا صعبًا خصوصًا في ظل توقف هذا النوع من الأعمال لفترة كبيرة، مضيفًا أن هناك كفاءات كثيرة تستطيع أن تقدم أعمال لافتة ومختلفة لكنها تحتاج إلى الدعم. كما أعلن عن أنه يجري حاليًا دراسة عرض “زِووو” مسرحيًا، مشيرًا إلى مشاركته بأحد المهرجانات العالمية قريبًا.

يذكر أن مسلسل “زِووو” يُعرض على قناة “ON E” و “ON دراما”، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي من خلال أسرة مصرية بسيطة، والمسلسل فكرة وشخصيات وإشراف فني الإعلامية أسماء مصطفى، ومن تأليف أشرف توفيق، وتصميم عرائس أسامة محمد علي، وأشعار أحمد شبكة، وألحان أحمد طارق يحيى، ومن إخراج آندريا زكريا.