فيديو.. فتاة تتحدى نظرة المجتمع لأصحاب التشوهات الخلقية

أحمد شعبان

استضاف الإعلامي خيري رمضان، في حلقة اليوم الأحد من برنامج “آخر النهار”، المُذاع على قناة “النهار”، إسراء أحمد، وهي طالبة الثانوية الأزهرية، تبلغ من العمر 20 عامًا، تُعاني من بعض التشوهات الخلقية، التي نتج عنها حدوث اختلاف نسبي في الشكل.

وقال “رمضان” إن “إسراء” منحها الله جمالًا داخليًا، كما أنها تُشيع الطاقة الإيجابية والأمل، ومن جانبها تحدثت “إسراء” عن الصعوبات التي واجهتها في المجتمع، بسبب ما تعاني منه، حيث إنها عانت كثيرًا حتى تستطيع الالتحاق بمدرسة، بسبب رفض مدارس كثيرة لها.

تابعت: “لازم نبقا راضيين عن نفسنا وحامدين ربنا، ولازم الناس تبص لاحتياجاتنا وتقف جنبنا”، مُشيرةً إلى أن وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي، تواصلت معها وأرسلت لها موظفًا من أجل حل بعض المشاكل التي تواجهها، إلى جانب توفير معاشٍ لها، لكن “إسراء” تضيف أنه لم يتم حل أيٍ من المشاكل حتى الآن. وعلق “رمضان” قائلًا: “الموظف قالها احلمي واحنا هنحقق كل أحلامك، لكن في الآخر خد الأحلام وروّح”.

وخلال اتصال هاتفي، أوضحت والدة “إسراء” أن أكثر الصعوبات التي واجهتها هي نظرة المجتمع، مضيفةً أن ابنتها عندما كانت تسير في الشارع، كانت تتعرض لبعض المضايقات التي تتسبب في ألم وتعب نفسي لها، لافتةً إلى أن “إسراء” استطاعت تخطي كل ذلك، حيث أنها مصرة على تحقيق هدفها.

وخلال تقرير للبرنامج، وجه مواطنون عدة رسائل إلى “إسراء”، حيث طالبوها بأن تتحلى دائمًا بالثقة بالنفس، وأن تفخر بنفسها وتنظر لها بإيجابية، ولا تهتم بكلام الناس عن مظهرها الخارجي، وقال أحدهم: “كلنا بنحبك، ربنا خلقنا فينا عيوب ومميزات”، مما غمر “إسراء” بالفرحة وقالت: “ربنا يفرحكم ويطيب قلوبكم”.

وعبرت “إسراء” عن رغبتها في مقابلة الفنان محمد صبحي، وخلال اتصال هاتفي بالبرنامج، وعدها الفنان الكبير بأنه سوف يتواصل معها، متابعًا: “اعتبريني زي بابا”، مما جعلها تعبر عن سعادتها قائلةً: “أنا بحبك جدًا، أنت أسعد حاجة حصلت في حياتي كلها”.

وكانت إسراء أحمد قالت إنها ترغب في الالتحاق بكلية الإعلام جامعة الأزهر، مما جعل “رمضان” يطلب منها أن تقوم بتقديم الفقرة، إضافةً إلى ختامها.