حقيقة إلغاء بنزين 92 في مصر - E3lam.Com

علّق المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على ما تردد مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، والعديد من الموقع الإخبارية، بشأن نية الوزارة إلغاء البنزين 92، خاصة بعد الزيادة القليلة التي شهدها بنزين 95، نافيًا حدوث ذلك على الإطلاق.

أضاف “الملا” في تصريحات صحفية، على هامش زيارته لشركة “إيثيديكو” بالإسكندرية، إن عدم زيادة أسعار البنزين 95 بنسبة كبيرة، تأتي كرغبة لتحفيز المواطنين على استخدام هذا النوع من البنزين، والذي يعد الوحيد في المنتجات البترولية خارج منظومة الدعم، وهو ما يقلل من ضغط الاستهلاك على البنزين 92 الذي مازالت تدعمه الدولة بنحو 1.5 جنيه للتر.

تابع وزير البترول والثروة المعدنية، أن خفض نسبة الاستيراد من شأنه تقليل نسبة الدفع الدولاري الخاصة بجلب تلك المنتجات، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدعم المقدم عليها، موضحًا أن تلك الخطوة هي إحدى مراحل دعم الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

ولفت “الملا” إلى أن إجمالي مبيعات البنزين 95 لا تتجاوز 0.03% من إجمالي مبيعات البنزين في مصر، مشددًا على ضرورة تغيير ثقافة المواطنين في استهداف هذا النوع الذي يعد اقتصاديا وملائما للسيارات.

كما أكد وزير البترول والثروة المعدنية، على أن الوزارة تضع خطة، للنزول بنسبة استيراد المنتجات البترولية المكررة إلى أقل من 10% وزيادة الناتج المحلي لنحو 90% بنهاية عام 2019.