سبب خروج 3 محافظات من حصر أراضي الدولة حتى الآن

إيمان دياب

قال أحمد أيوب، المتحدث باسم لجنة استرداد أراضي الدولة، إن ما تم سابقا من عمليات حصر لأراضي الدولة تم بشكل عشوائي مختلط بنوع من الفساد.

أضاف “أيوب” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي حسام الدين حسين والإعلامية نهاوند سري، في برنامج “صباح أون”، الذي يبث عبر فضائية “ON Live”، صباح اليوم، الجمعة، أنه عندما بدأت لجنة استرداد الأراضي بفتح هذا الملف وجدت أن هناك محافظات لم يُحصّل منها أموال أراضي حق الانتفاع لعشر سنوات تقريبًا، مما أضاع مليارات من الجنيهات على الدولة بدلا من استردادها لخدمة الدولة، منوها بأن هذه الأموال هى إيرادات مستحقة للدولة.

لفت المتحدث باسم لجنة استرداد أراضي الدولة، إلى أن عمليات الحصر تتم بكل دقة وتستخدم فيها كل الأدوات وألات الاستشعار عن بعد، مشيرا إلى أنهم قاموا بحصر 13 محافظة، وهناك 3 محافظات وهم (القاهرة وبني سويف والأقصر( لم يتم حصرهم حتى الآن) وذلك يرجع إلى وجود قرارات إدارية سابقة التي تفيد بأن إدارك أملاك الدولة تتبع المحافظ نفسه. منوها أنه بانضمام هذه الأراضي للأراضي التي تم حصرها سابقا سوف تتغير هذه الأرقام والتي وصل عددها إلى 91,463 ألف حالة تعدي على طرح النهر، منها 26 ألف فدان كأراضي زراعية و4,5 مليون متر مربع كأراضي للبناء.

أكد أن كل من تعدى وتسبب بتقصيره وأهماله أو تعمده في إهدار أموال الدولة سوف يتم إحالته للنيابة فورا، مشيرا إلى أن كل من لدية رغبة وإيجابية في سداد حق الدولة فسوف يتم التصالح معه، لافتا إلى أن اللجنة هدفها الأول والأخير هو تجميع حق الدولة فقط.