مصنع لـ"الأستيكة" في مصر لأول مرة - E3lam.Com

شروق مجدي

قالت الإعلامية رشا نبيل إن مصر ستبدأ في تصنيع الأقلام و”الأستيكة” منذ الآن، مضيفة أن ذلك خبر سعيد جدًا يحتاج إلى الاحتفاء والتقدير، ووجهت الشكر لوزير الصناعة والتجارة طارق قابيل الذي جلس مع المستثمر وليد شتلة ووافق على المشروع.

أضافت خلال حلقة اليوم الخميس من برنامج “كلام تاني” الذي يعرض على قناة دريم أن تلك المشروعات هي البداية إلى تحول مصر إلى مجتمع صناعي، حيث أن الدول لا تبدأ بمشاريع صناعية كبيرة بل تلك المشروعات البسيطة تكون هي البداية الحقيقية، مؤكدة أنه لا يجب السخرية من مثل تلك المشاريع.

ومن جانبه قال وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل، في مداخلة هاتفية للبرنامج، إن الدولة دائما ما تشجع الصناعات الصغيرة، خاصة وأن مصر تستورد 70% من تلك الأدوات، وكل شيء تقوم مصر باستيراده يجب أن تشجع الدلولة على تصنيعه في الداخل، وحتى الأشياء التي لا يتم استيرادها.

أضاف أن مبلغ الاستثمار هو 80 مليون جنيه، وسيعود ذلك بالفضل على الدولة من حيث تشغيل عدد من العاملين، خاصة وأن المستثمر الذي سيقوم بذلك المشروع، وهو وليد شتلة رئيس شركة “سمير وعلي” التي تستورد تلك الأدوات منذ 46 عام، وقرر في ذلك الوقت أن يقوم بتصنيع الأدوات مما سيعود بفوائد كثيرة.

أكد أن مصر تسير بخطى جيدة فيما يخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث بدأ تواجد مصانع لتدوير المخلفات الزراعية، وعدد من مشاريع الغزل والنسيج، وهناك 6 مليار جنيه لتدعيم المشاريع الصغيرة من الصندوق الإجتماعي، مؤكدأ أنه تم توفير 100 مصنع للصناعات الصغيرة معظمها في الصعيد.