قيمة مكاسب الجمارك العام الماضي - E3lam.Com

أحمد شعبان

صرح الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، بأن المصلحة حققت 101% من المستهدف تحصيله خلال العام الماضي، وذلك بفعل إحكام الرقابة على المنافذ الجمركية، وغلق منافذ التهريب، مشيرًا إلى أن هناك أشكال عدة للتحايل على منظومة الجمارك، لا تقتصر على تهريب حاوية أو ما شابه ذلك.

أوضح خلال استضافته مساء أمس الجمعة، مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء dmc”، الذي يُبث على شاشة “dmc”، أن المصلحة استهدفت تحصيل 29 مليار و500 مليون جنيه خلال العام الماضي، وحققت 30 مليار جنيه بسبب منظومة الإحكام على المنافذ الجمركية، لافتًا إلى أنه تم الربط إلكترونيًا بين مصلحة الجمارك وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

ذكر “عبد العزيز” أنه تم تحرير 60 ألف محضر تهرب جمركي خلال الـ33 شهر الماضية، متابعًا أن أعلى معدل محاضر تهريب تم رصدها وتحريرها في محافظة بورسعيد.

وعن اختيار قيادات المصلحة، أكد على أن ذلك يتم بشكل يضمن الشفافية والنزاهة، موضحًا أن اختيار مديري العموم يكون بمعرفة رئيس المصلحة ولجنة مختصة بذلك.

نوه إلى أن مصلحة الجمارك تسعى حاليًا إلى إطلاق منظومة الشباك الواحد بالموانئ، التي يصل عددها إلى 63 ميناء، وذلك بالتعاون مع وزارتي النقل والتجارة والصناعة، مشيرًا إلى أن ذلك يحتاج من عامين إلى ثلاثة أعوام، حتى يتم تفعيل منظومة الشباك الواحد في جميع الموانئ.

في سياقٍ آخر، قال “عبد العزيز” إن عدد العاملين في مصلحة الجمارك يصل إلى 12 ألف و600 موظف، مؤكدًا على أن ذلك العدد غير كافٍ والمصلحة تحتاج لعدد أكبر من الموظفين، وتابع: “بدأنا نعمل ندب من مصالح وأجهزة إدارية في الدولة، بسبب عدم وجود تعيينات، ويتم ذلك بعد عمل عدة اختبارات للمتقدمين من المصالح المختلفة”.