أسباب تأييد عمرو أديب لتعديلات "التموين" بشأن الخبز

شروق مجدي

قال الإعلامي عمرو أديب، إن هناك نية داخل وزارة التموين إلى تقليل حصة الفرد إلى 4 أرغفة من الخبز يوميًا، وذلك وفقًا لدراسات أكدت أن تلك حاجة المواطن، وسيتم إضافة ثمن ذلك الرغيف إلى نقاط الخبز لتصبح 100%.

أضاف “أديب” خلال حلقة الأحد من برنامج “كل يوم” الذي يعرض على قناة ON E، أن ذلك التفكير جيد من الاتجاه الاقتصادي، وأنه يزيح من على كاهل الدولة عبئًا كبيرًا، خاصة أن الرغيف يكلف الدولة 160 قرشًا من “توليفة” دقيق خاصة بالدولة المصرية ولا توجد في مكان آخر.

أشار إلى أن تلك النقاط لن تستطيع أن تمد المواطنين بمواد تموينية أخرى، لكنها ستظل تمده بالخبز فقط، مؤكدًا أن الاقتصاد المصري يتمتع دائمًا بدعم رغيف الخبز، وأنه بـ 25 قرش يستطيع المواطن شراء 4 أرغفة وبجانبهم يقوم بشراء أي طعام آخر وتكون تلك هي وجبته.

وطالب جميع المسئولين أن يتحدثوا مع الناس فيما يخص ذلك القرار وألا يكون قرارًا فرديًا، فربما يحب الناس تلك الفكرة، لكنه يرى أنه لا يجب المساس بعدد أرغفة الخبز التي تصرف للمواطن، وألا يأتوا عند الرغيف و”يتصدروا”.

أكد “أديب” أن هناك عدد من النقاط التي تحسب لتلك الإدارة وهي أنه اختفت الطوابير على المخابز بصورة كاملة، وأن رغيف الخبز أصبح جيدًا إلى حد كبير، أو على الأقل لم يصبح سيئًا كما كان من قبل، وأن الناس تحترم وتحتاج إلى ذلك الرغيف.

وعن تبريرات البعض لذلك القرار، لفت إلى أنه لا توجد دولة في العالم رغيف الخبز فيها يساوي خمسة قروش، موضحًا أنه منذ سنوات قليلة كان مبلغ 800 جنيه هو حد الفقر في مصر، لكن الآن أصبح لا يكفي أي مواطن 25 جنيهًا في اليوم، ولذلك فالمواطن المصري دخله يناسبه سعر رغيف الخبز الأن.