إنشاء أول شبكة كمبيوتر غير قابلة للاختراق في العالم - E3lam.Com

طوّرت الصين واحدة من أكبر شبكات الكمبيوتر فى العالم، والتي تهدف من وراءها إلى حماية الأسرار الداخلية للدولة من تسريبها، حيث تعمل هذه الشبكة على حماية نظام تشفير المعلومات الحكومية والمالية والعسكرية وغيرها من خطر التجسس عليها.
 
تقوم هذه الشبكة الجديدة بحماية المعلومات المرسلة إلى كابلات الألياف البصرية باستعمال تشفير قوي لا يمكن فكه أو اختراقه بجميع الوسائل التي توفرها التكنولوجيا الحالية، ومن المرتقب أن تتم تعميم هذه التجربة لتشمل العالم بأكمله والحد من الإختراق بنسبة 100%.
 
وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية فى وقت سابق من الشهر الحالى أن الإطلاق القادم للمشروع سيكون فى جينان بمقاطعة شاندونج شرقي الصين، قد تم بعد اختبار النظام بنجاح، إذ تستخدم الشبكة تقنية تسمى توزيع المفاتيح الكمومية لإرسال البيانات بشكل آمن.
وقبل إرسال رسالة، يتم إرسال المفتاح المطلوب لفك شفرة المعلومات، وكلا من المفتاح والبيانات يتم إرسالها فى جزيئات الضوء، والتى ستشوه وتدمر تماما إذا كان أى شخص يحاول العبث بها، وسوف ينبه أيضا كل من المرسل والمتلقي بالهجوم، وسيسمح ذلك لحوالى 200 عامل حكومي فى المدينة بإرسال رسائل عبر شبكة بطول 125 ميلا (200 كيلومتر)، آمنة وهم على علم باستحالة التجسس عليهم.
ومن المقرر الانتهاء من تطوير وصلة ألياف بصرية طولها 1,250 ميل من بكين إلى شانغهاى فى وقت لاحق من هذا العام.