ارتفاع أسعار تذاكر الحج 140% - E3lam.Com

شروق مجدي

قال باسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية السابق بغرفة شركات السياحة، إن المسئول عن شركة مصر للطيران كشركة مصرية، هي وزارة الطيران، وهي تخدم المواطن المصري، ولديها القدرة على المنافسة مع كافة الشركات العالمية، ولكن نتيجة الاحتكار الحادث يتم استغلالها لرفع الأسعار في أوقات معينة.

أضاف خلال مقابلة تليفزيونية اليوم الأربعاء لبرنامج “صباحك مصري” الذي يعرض على قناة MBC مصر 2، ويقدمه الإعلامي هشام عاصي، أن ارتفاع أسعار تذاكر الحج السياحي جاء بشكل مفاجئ أربك شركات السياحة، ولم تستطيع أن تجد البديل من شركات طيران اخرى.

أشار إلى أن الدولة اتفقت مع شركات السياحة على أن لا تزيد نسبة أسعارهم عن 40% عن العام السابق، وذلك على الرغم أن العمولة تكون من الفنادق هناك وليست من التذاكر التي تعرض على المواطنين، ولكنهم فوجئوا بزيادة 140% على أسعار التذاكر المقدمة من شركة مصر للطيران، مشيرًا إلى أنه بعد المطالبات من الممكن أن تتراجع الشركة عن أسعار التذاكر قبل بدء موسم الحج.

ومن جانبه قال محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، خلال مقابلة مع البرنامج، إن شركة مصر للطيران بلغت خسائرها في السنوات الأخيرة 19 مليار جنيه، معتقدًا أن ذلك هو السبب وراء رفع أسعار التذاكر، مؤكدًا أنه قدم طلب إحاطة للبرلمان لبحث أسباب خسائر شركة مصر للطيران.

أكد أن معظم المصريين الآن يستخدموا خطوط الطيران السعودية، لأنها تقدم خدمة جيدة بأسعار أقل، ويجب أن يلتفت المسئولين عن الشركة أن كل زيادة تؤدي لنفور المواطنين منها، خاصة وأنها تحتكر تأشيرات الحج والعمرة مما يمنع المواطن البسيط من الحصول على فرصة بسبب ارتفاع أسعار التذاكر، مضيفًا أن عدد المعتمرين والحجاج من المصريين في ذلك العام انخفض بنسبة تصل إلى 50%.

أشار إلى أن وزارة الطيران ستمثل أمام البرلمان وكذلك رئاسة الوزراء لأن الوزارة تتبع خطة الحكومة، متسائلا عن سبب احتفاظ الدولة بشركة تسبب لها خسائر بالإضافة إلى أنها تصيب المواطنين بالضرر، فقد أصبحت أسعارها تزيد عن الخطوط البريطانية، خاصة في التذاكر الداخلية، فتذكرة الأقصر أصبحت 3000 جنيه، وهو ثمن باهظ يمكن أن يسافر به مواطن إلى تركيا.