سبب ارتفاع أسعار مياه الشرب

شروق مجدي

قال محمود رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن دعم الدولة التي تقدمه للشركة لا يكفي لتغطية احتياجاتها، كما أن الشركة تتعرض لخسائر كثيرة في الفترة الأخيرة.

أضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حقائق وأسرار” الذي يعرض على قناة صدى البلد، ويقدمه الكاتب الصحفي مصطفى بكري، أن الشركة سعت إلى تعديل الأوضاع وإعادة هيكلة النظم من أجل استقرار أوضاعها، ولكن بدون إحداث ضغوط كبيرة على المواطنين، بمحاولة تخفيف الزيادة على الشرائح الأقل استهلاكًا.

أشار إلى أن العمائر التي بها عداد واحد للمياه، كانت تحاسب بشكل إجمالي وتوضع في الشريحة حسب استخدام العمارة كلها للمياه، لكن الآن يتم تقسيم العداد على عدد الشقق في المبنى وبذلك يكون المحاسبة ضمن شرائح أقل.

أكد أن الفئات الأولى لن تتعرض لزيادة كبيرة، فالشريحة الأولى ستدفع 45 قرشا للمتر مكعب، والشريحة الثانية ستدفع 120 قرشا لمتر المكعب، والشريحة الثالثة ستدفع 165 قرشا للمتر المكعب، ولكن ستحاسب الشريحة الثانية بنفس حساب الشريحة الأولى على أول عشرة أمتار، والشريحة الثالثة ستحاسب حساب الشريحة الأولى في أول عشرة أمتار من الاستهلاك ثم تحاسب محاسبة الشريحة الثانية والتي تقع من 11 مترا إلى 20 مترا مكعبا، وبعد ذلك تحاسب بسعر الشريحة الثالثة.

أما الشريحة الرابعة فقال إن حسابها سيكون جنيهين للمتر المكعب، ولكن دون الحصول على امتيازات الشرحية الأولى والثانية والثالثة، مؤكدًا أن تلك الزيادات تم تطبيقها منذ بداية شهر أغسطس وسيبدأ المحاسبة بها في فاتورة شهر سبتمبر.