حقيقة اتهام "الصيادلة" لـ"الصحة" بتوزيع أدوية منتهية الصلاحية - E3lam.Com

قال أحمد دومة المتحدث باسم نقابة الصيادل، بخصوص الخلاف القائم بين النقابة ووزارة الصحة بسبب دواء فيروس سي منتهي الصلاحيةن إن النقابة لم تتهم الوزارة بتوزيع أدوية منتهية الصلاحية وأن الأمر لا علاقة له بالتشكيك.
 
تابع في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان سليم، مقدمة برنامج “صباحك عندنا” المذاع على شاشة المحور صباح اليوم الثلاثاء، أن نقابة الصيادلة تؤكد أن الدواء الخاص بفيروس سي الموجود في المستشفيات المصرية آمن تماما، وأن النقابة قامت بمعالجة أعضائها من ذلك العلاج. لكن المشكلة أن نقيب الصيادلة الدكتور محيي عبيد وصلت إليه عبوات من صنف واحد هو مستحضر “كلاتازيف” المستورد بواسطة الشركة المصرية لتجارة الأدوية وهذا الدواء له بديل مصري بسعر 200 جنيه لكن تم تعديل تاريخ انتهاء الصلاحية الخاصة بالدواء المستورد فقام نقيب الصيادلة بتقديم بلاغ للنائب العام للتحقيق في الأمر.
 
أضاف أن الوزارة جاء في ردها أن هذا الأمر تم بناء على توصية من اللجنة الفنية بعد تقديم الشركة ما يفيد بمد صلاحية الأدوية وهو أمر متعارف عليه عالميا أن بعض المستحضرات يتم مد تاريخ صلاحيتها 6 أشهر أخرى لكن بشروط معينة وبعد إجراء دراسات علمية محددة، لكن نقيب الصيادلة رأى أن تلك الشروط لا تتوافر في مد التاريخ لهذا المستحضر. مؤكدا أن القضية ليست اتهام وأن تشبيه الأمر كأنه حرب بين النقابة ووزارة الصحة عار تماما من الصحة.
 
وأكد “دومة” أن المنتج المصري البديل للمستورد آمن تماما وأن الدواء المصري يعد انجازا يفخر به الجميع حيث أن سعر المستورد يبلغ 8000 جنيه لافتا إلى أن الأمر أصبح في عهدة اللجنة العلمية لأن وجود 49 ألف عبوة من المنتج المستورد تحتاج لإعادة نظر حتى تفتي اللجان العلمية المتخصصة في هذا الأمر وتؤكد إذا ما كانت المعايير العلمية المنضبطة تم اتباعها في مد ثبات الأدوية أم لم تتبع في تلك الحالة.
 
من جانبه قال علي عوف رئيس شعبة الأدوية في الغرفة التجارة في مداخلة هاتفية للبرنامج إن المشكلة هي وصول الموضوع للرأي العام دون التأكد من رأي المتخصصين موضحا أن مصر دولة رائدة في علاج مليون و 300 ألف حالة من مرض فيروس سي وأن المصريين قد استخدموا الدواء المصري وكذلك المستورد وإلى هذا الوقت لا يوجد أية أعراض جانبية واضحة لذا لا ينبغي التشكيك في أي دواء إلا بعد أن تتم الاجراءات العلمية، مؤكدا أنه سيتم تحليل عينات من الدواء المستورد الخاص بعلاج فيروس سي لمعرفة مدى صلاحيته.