"التموين" ترد على تناقض تصريحاتها بشأن المُستفيدين من الدعم

أحمد حسين صوان

أوضح ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مجلس الوزراء نفى ما تردد خلال الأيام القليلة الماضية باستبعاد من يتجاوز راتبه 1500 جنيه من بطاقات التموين، وذلك بالتواصل مع الوزارة، مؤكدًا أن الأخيرة لن تستبعد المُستفيدين من الدعم حاليًا، ويتجاوز راتبهم المُبلغ المُحدد.

قال “رمضان” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج “رأي عام” الذي يُبث عبر فضائية “TeN”، مساء اليوم الثلاثاء، إن هذا الرقم يُطبق على استخراج البطاقات التموينية الجديدة، حتى تنتهى لجنة “العدالة الاجتماعية” التابعة لمجلس الوزراء، من وضع الشروط الجديدة لاستخراج البطاقات، متوقعًا أن يصل الراتب إلى 2500 جنيه تقريبًا.

أشار إلى أن 70 مليون مواطن يستفيد من دعم السلع، و81 مليون مواطن يستفيد من دعم الخبز، مؤكدًا أن الدولة تسعى إلى توزيع الدعم بعدالة وليس من إطار المساواة، لذلك لا بد من توصيله للمستحقين فقط، قائلًا: “فيه ناس تستحق رغيف الخبز ببلاش وناس تستحقه بسعر أعلى”.

من جانبها، استنكرت سعاد الديب رئيس الاتحاد الدولي النوعي لجمعيات حماية المستهلك، تصريحات وزارة التموين بشأن استبعاد من يتجاوز راتبه 1500 من الحصول على الدعم، مؤكدة أن المواطن المصري يُعاني من الظروف الاقتصادية الحالية، واصفة إياها بالصعبة للغاية.

تابعت “الديب” خلال مكالمة هاتفية في البرنامج نفسه، أن الراتب الذي يصل إلى 1200 جنيه غير كافٍ، حيث إن القيمة الشرائية زادت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، موضحة أن المواطن يستفيد من البطاقة التموينية في أوقاتٍ معينة مثل الأزمات التي تحدث لبعض السلع من حينٍ لآخر، قائلة إن الحد الأقصى لا بد أن يكون 2500 جنيه.

أوضحت أن أرقام المستفيدين التي تُعلنها الوزارة غير دقيقة، حيث إنها لا تملك قاعدة بيانات صحيحة، متوقعة وصول المستفيدين من الدعم إلى 50 مليون مواطن فقط، مُتمنية أن تكون السياسة الجديدة للوزارة تتسم بالعدالة وتنظيم السوق التجاري، الأمر الذي قد يدفع المواطن للتنازل عن البطاقة التموينية في حال إتاحة السلع وضمان الجودة.