شاهد: القرموطي يُقشر بطاطس على الهواء

هانيا فهمي

ظهر الإعلامي جابر القرموطي ممسكًا بطبق بطاطس على الهواء مباشرةً، بسبب مقال منشور بجريدة الأهرام، يحذر كاتبه من تناول البطاطس لوجود مبيد حشري بها يؤدي إلى وجود أمراض مسرطنة.

وقال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، في مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار” من تقديم الإعلامي جابر القرموطي على شاشة قناة “النهار”، إن البطاطس موجودة في الأسواق بشكل طبيعي إلا أنه حذّر المواطنين قائلاً: “لو لقيت رائحة مبيد حشري بالبطاطس ماتشتريهاش”.

أضاف “عبد الدايم” أن التاجر الذي يقوم برش البطاطس يعتبر مخالفا، وشرح أن بعض التجار تقوم برشها بمبيدات ضارة لحمايتها من حشرة معينة تصيب المحصول أثناء تخزينه، مؤكدًا أن المخزن إن كان مجهزًا وبه مكان للتهوية لن تأت هذه الحشرة من الأساس.

من جانبه، قال “القرموطي” إن البطاطس التي يقوم بتقشيرها تحمل رائحة مبيد على قشرتها، إلا أنها بعد تقشيرها وتقطيعها تختفي الرائحة، ليشدد “عبد الدايم” أنه من الممكن غسل البطاطس جيدًا وبعد التقشير الجائر لقشرتها ستزول متبقيات المبيدات، ولكنه نصح من باب الاحتياط أنه عند شراء البطاطس إذا وجد المواطن رائحة غريبة بقشرتها لا يشتريها.