10 معلومات عن "فيكتور بيتوركا" المرشح المحتمل لتدريب الزمالك

أحمد إمام

اقترب مجلس إدارة نادي الزمالك بقيادة المستشار مرتضى منصور، من التعاقد مع المدرب الروماني فيكتور بيتوركا، لقيادة الفريق الأبيض خلال الفترة المقبلة خلفا للبرتغالي إيناسيو.

وكان بيتوركا قد وصل إلى القاهرة أمس، وتواجد مساء الإثنين داخل مقر النادي للتفاوض على تدريب الفريق وحسم الأمور النهائية.

حيث صرح المستشار مرتضى منصور، أنهم قدموا عرضا للمدرب الروماني، بأن يستغني عن بعض مساعديه الذي وصل عددهم إلى 8 أفراد، نظرا لتقليل التكلفة والمرتبات بعض الشيء، لافتا إلى أنهم ينتظرون رده خلال الساعات المقبلة.

يرصد إعلام دوت أورج في هذا التقرير أبرز 10 معلومات عن بيتوركا المرشح المحتمل لتدريب فريق الزمالك :

1- يبلغ من العمر 61 عاما، بدأ مسيرته التدريبية كمساعد مدرب بفريق ستيوا بوخاريست عام 1992/1991.

2- أصبح مديرا فنيا لأول مرة عام 1995 في نادي يونيفيرسيتاتي كرايوفا وأنهى معه الدوري في مركز الوصافة.

3- قاد منتخب رومانيا تحت 21 عام 1996 ونجح في الوصول معهم لبطولة أوروبا للشباب التي خرج بها من دور الثمانية.

4- تولى القيادة الفنية لمنتخب رومانيا الأول لكرة القدم، وقادهم للتأهل لبطولة أمم أوروبا عام 2000، لكنه رحل قبل انطلاق البطولة نظرا لدخوله في بعض المشاكل مع النجوم جورج هاجي وجورج بوبيسكو.

5- وفي عام 1999 عاد لفريق ستيوا بوخارست مرة أخرى، ولكن هذه المرة كمدير فني، حيث استطاع الفوز معهم بلقب الدوري عام 2000، قبل أن يرحل عام 2004 بعد خلافه مع رئيس النادي.

6- عاد بعدها مرة أخرى لمنتخب رومانيا ليقودهم مرة أخرى إلى بطولة أمم أوروبا عام 2008، ولكن تم إقالته بعدما فشل في التأهل لكأس العالم 2010.

7- في عام 2010 تولى قيادة فريق يونيفيرسيتاتي كرايوفا مرة أخرى، ثم انتقل إلى تدريب منتخب رومانيا من جديد حتى عام 2014.

8- بدأ بعدها مرحلة جديدة في حياته ولكن هذه المرة في الدوري الخليجي، لينتقل لتدريب فريق اتحاد جدة السعودي لمدة عامين ونصف مقابل 4 مليون يورو، ليدخل في مشاكل كبيرة مع نجمي الكرة السعودية محمد نور وحمد المنتشري لتتصاعد الأمور ويرحل بيتوركا، قبل أن يعود مرة أخرى للاتحاد عام 2015 إلا أنه رحل مجددا بسبب النتائج السيئة للغاية التي حققها مع الفريق.

9- يتمتع بيتوركا بشخصية قوية للغاية إلا أن النقطة السلبية هو عصبيته الزائدة، وذلك يظهر من خلال دخوله في صراعات كثيرة خلال مسيرته التدربيبة والتي تسببت في رحيله عن عدة أندية.

10- مرحلة السعودية هي الأكثر سوءا لبيتوركا سواء من ناحية النتائج أو حتى الدخول في صراعات ومشاكل كثيرة، بل أن المشكلة الأكبر أن بيتوركا أحيانا يفقد أعصابه أثناء المباريات أيضا.