شاهد: سيدة ترث مهنة "مكوجي الرجل" من والدتها

نورا مجدي
 
عرضت قناة ON live تقريرا مصورا حول امرأة مصرية تدعى ابتسام محمد، تعمل في مهنة شاقة وهي كي الملابس عن طريق “مكواة الرجل”.
 
حيث جاء في التقرير المعروض أن امرأة من مدينة الإسكندرية تعمل في كي الملابس بتقنية الكي بـ”مكواة القدم” وهي تقنية قديمة عمرها عشرات السنوات، حيث تقوم المرأة بالضغط على المكواة التي تزن ما يقارب الـ 40 كيلو جراما بقدمها لفرد تجعدات ملابس الزبائن.
 
قالت ابتسام في التقرير الذي عُرض على شاشة ON live إنها تمتهن تلك المهنة منذ 35 عاما حيث ورثتها عن والدتها التي بدورها ورثتها عن أبيها، وكانت ابتسام مازالت طفلة عمرها 10 سنوات عندما أمسكت المكواة لأول مرة لكنها لم تكن قادرة على حملها.
 
أضافت أن مكان تسخين المكواة، مازال يُسمى “بيت النار” لكن آلية تشغيله تطورت، من تشغيله بالجاز إلى الغاز الطبيعي مرورا بـ”البوتجاز”، وأكدت ابتسام أن مكواة القدم أفضل من المكواة التي تمسك باليد أو مكواة البخار بسبب ضغطها الأشد ووزنها الأثقل على الملابس.
 
أما عن كيفية العمل تقول ابتسام إنها تقوم بتسخين المكواة بناءً على عدد قطع الملابس التي ستقوم بكيها، وعادة ما تحتاج إلى ما يصل إلى 20 دقيقة لتكوي قطعة ملابس واحدة حيث تحرك قدمها للأمام وللخلف عدة مرات ليتم فرد التجاعيد، كما تتلقى بين الجنيهين والـ 5 جنيهات مقابل كي كل قطعه ملابس.
 
وحول أفضلية استخدام مكواة القدم، يُفضل الزبائن التقنية التي تستخدمها ابتسام عن التقنيات الأخرى، وقد ورد رأي أحد الزبائن في التقرير المعروض، حيث قال: “أول مرة نشوف ست بتشتغل على مكواة قدم والشغل مرهق مش لأنه ثقيل فقط لكن لأنها بتتعامل مع النيران واللي بتشتغل كدة تبقى ست بميت راجل”.