عمل كويتي آخر مشاركات محفوظ عبد الرحمن في الدراما - E3lam.Com

توفى الكاتب والمؤلف الكبير محفوظ عبد الرحمن، زوج الفنانة سميرة عبد العزيز، مساء اليوم السبت، عن عمر يناهز 76 عامًا، بعدما أصيب بجلطة دماغية انتقل على إثرها إلى مستشفى بمدينة الشيخ زايد.

كان آخر عمل للراحل محفوظ عبد الرحمن، هو الإشراف الدرامي على المسلسل الكويتي “ساق البامبو”، والمأخوذ عن الرواية التي تحمل نفس الاسم، لمؤلفها سعود السنعوسي، والتي حازت على الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في عام 2013، حيث عُرض المسلسل خلال الموسم الدرامي لشهر رمضان في عام 2016.

وقع اختيار صُنّاع المسلسل، على محفوظ عبد الرحمن للإشراف الدرامي، نظرًا لقدرته على القص الأدبي، وغالبية أعماله الدارامية التي تقع في إطار الأعمال التاريخية، من بينهم: “سليمان الحلبي”، و”عنترة”، و”ليلة سقوط غرناطة”، و”الفرسان يغمدون سيوفهم”، و”ليلة مصرع المتنبي”، بالإضافة إلى فيلم “ناصر 56″، ومسرحية “عريب لبنت السلطان” و”محاكمة السيد م”.

“ساق البامبو” من بطولة سعاد عبد الله، وشجون الهاجري، وفاطمة الصفي، وفرح الصراف، وعبد المحسن النمر، ومن تأليف سعود النموسي ورامي عبد الرازق، وإشراف درامي محفوظ عبد الرحمن، ومن إخراج محمد القفاص، وقد تم نقل تصويره من الكويت إلى دبي، نظرا لرفض الرقابة في الكويت إجازة النص.

يذكر أن الراحل قدّم عددًا كبيرًا من أعماله للمسرح منها “الحامي والحرامي”، و”حفلة على الخازوق”، “الفخ”، كما قدّم للسينما أفلام “القادسية”، و”ناصر 56″، و”حليم”، بالإضافة لبعض الأفلام التسجيلية والقصيرة، فضلًا عن عدد من المسلسلات منهم “بوابة الحلواني”.

حاز محفوظ عبد الرحمن على عدد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية 1972، وأحسن مؤلف مسرحي 1983 من الثقافة الجماهيرية، والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون2002، وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتلفزيون.