السيسي: مصر سابع أكبر قوة في "حفظ السلام" - E3lam.Com

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سروره بالمشاركة في قمة مجلس الأمن حول عمليات حفظ السلام، مرحبًا باعتماد مشروع القرار المعمم لعمليات حفظ السلام، الذي أكد أنه خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز منظومة السلم والأمن الخاصة بالأمم المتحدة.

أضاف “السيسي” خلال كلمته بقمة مجلس الأمن لعمليات حفظ السلام، أن مصر تعد من أوائل الدول التي شاركت فى عمليات حفظ السلام فى الكونغو، وسابع أكبر قوة مشاركة فى عمليات حفظ السلام.

أشار إلى أن عدد البعثات التي شاركت فيها مصر بقوات حفظ السلام، وصلت إلى 37 بعثة أممية، بإجمالي عدد قوات تجاوز 30 ألف فرد منذ بداية مشاركتها فى عمليات حفظ السلام فى آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

أكد الرئيس على أنه طوال هذه العقود لم تحجم مصر عن المشاركة فى أصعب مهام الأمم المتحدة وأكثرها خطورة وأن مصر أولت الاهتمام الواجب بالتدريب والتأكد من أعلى مستويات الجاهزية والكفاءة وضربت مثلا يحتذى به في السلوك والانضباط وعدم التسامح مع أي تجاوز، كما ساهمت في بناء القدرات الإقليمية لحفظ السلام لا سيما الأفريقية والعربية.

كان مجلس الأمن الدولي، قد وافق خلال جلسته المنعقدة الآن، برئاسة إثيوبيا، على القرار 2378 لسنة 2017، بشأن إصلاح عمليات حفظ السلام الدولية، وذلك بإجماع آراء الأعضاء.