11 معلومة عن فرقة "مشروع ليلى" - E3lam.Com

إسلام وهبان
 
شهدت الأيام القليلة الماضية ضجة واسعة بعد إقامة فرقة “مشروع ليلى” الموسيقية، لحفل غنائي بالتجمع الخامس، ورفع عدد من الحضور لعلم “المثلية”، مما أثار ردود فعل واسعة، كان آخرها إلقاء القبض على 7 أفراد بتهمة الفجور والشذوذ الجنسي.
 
 
إعلام دوت أورج، يبرز أهم المعلومات عن فرقة “مشروع ليلى”، من حيث نشأتها وتطورها وأهم الأزمات التي مرت بها، وذلك من خلال النقاط التالية:
 
1- “مشروع ليلى” عبارة عن فرقة موسيقية لبنانية، تقدم موسيقى الروك البديل أو ما يسمى “آندي روك”، وتتكون من 5 أعضاء هم، حامد سنو، هيغ بابازيان، فراس أبو فخر، كارل جرجس، إبراهيم بدر.
 
2- تكونت الفرقة في فبراير 2008، في الجامعة الأميركية ببيروت، عندما نشر عازف الكمان هيج بابازيان، وعازف الجيتار أندريه شديد، وعازفة البيانو أمية ملاعب، دعوة مفتوحة للموسيقيين الذين يبحثون عن مساحة للتنفيس عن التوتر الناجم من الجامعة، حيث بدأت كورشة عمل وتم تطويرها إلى فرقة.
 
 
3- “مهرجان الموسيقى” كان أول ظهور للفرقة بحدث فني كبير، وهو حدث لبناني سنوي تنظمه بلدية بيروت، مما أثار الجدل حول الكلمات الجريئة للأغاني والناقدة للمجتمع اللبناني، والتي تتناول أيضا مواضيع الفشل في الحب والجنس والسياسة.
 
4- حصلت الفرقة عام 2009، على جائزة مسابقة “الموسيقى الحديثة، التي نظمتها إذاعة “راديو لبنان”، عن أغنية “رقصة ليلى”.
 
5- أطلقت الفرقة ألبومها الأول “مشروع ليلى”، نهاية 2009، والذي أنتجته شركة “بي رووت”، واحتوى على 9 أغنيات أبرزها “فساتين”، و”رقصة ليلى”.
 
6- أقامت الفرقة حفلا غنائيا بعد صدور ألبومها الأول، واحتشد أكثر من 1200 شخص لحضوره، بإحدى ضواحي بيروت، وكان له صدى واسع بعد نجاحه.
 
7- أقامت الفرقة بعد ذلك عددا كبيرا من الحفلات خارج بيروت، ومنها حفل بالقاهرة على مسرح “جنينة”، في 2011، كما صدر لها 3 ألبومات أخرى هي (الحل الرومانسي – رقصوك – ابن الليل).
 
8- أول جدل أثير حول الفرقة كان عن اسمها، فالصفحة الرسمية تذكر أن الاسم أصله “مشروع ليلة”، نسبة إلى الطبيعة الليلية لحفلاتها، في حين ذكر بعض أن الاسم يعود إلى كثرة تداول اسم “ليلى” بلبنان.
 
9- أصدرت الفرقة أغنية منفردة عام 2011، بعنوان “غدا يوم أفضل” وهي النسخة الغربية من أغنية “clint eastwood”، وهي إهداء لجيل الثورة.
 
10- في مايو 2016، أعلن أحد أعضاء الفرقة حامد سنو، عن كونه مثلي الجنسية، وذلك خلال لقاء ببرنامج “شباب توك”، عبر شاشة “DW عربية”، ولم يخجل من الحديث عن ميوله الجنسية، الأمر الذي أثار ضجة وقتها.
 
11- حامد سنو، هو مغني لبناني أمريكي، ولد عام 1988 ببيروت، وشارك في العديد من حملات الصحة النفسية.