صورة أثارت حيرة محمد خان

أحمد شعبان

في الثاني عشر من ديسمبر عام 2009؛ نشر المخرج الراحل محمد خان عبر مدونته “كليفتي 2″، صورة له أثناء طفولته، للصورة قصة حكاها “خان” في التدوينة التي سماها “اكتشاف صورة”.

قال “خان” إنه بعد أن قام بـ”رحلة في الإنترنت”، وصل إلى صورة له في سن التاسعة أو العاشرة، وأبدى استغرابه من وجود الصورة على محركات البحث، بالرغم من أنه لا يملك أصل هذه الصورة، تابع: “إزاي وصلت الصورة دي للإنترنت في قسم خاص بمجموعة صور لي.. كنت ناسيها.. هل الصورة كانت من ضمن الألبومات والكتب والأشياء الأخرى اللي ضاعت في لندن”.

أضاف موضحًا: “صديقة خانت الأمانة وصرفت الفلوس اللى كان لازم تدفعها لشركة الشحن وماقالتش حاجة وبعد اكتشاف العملة دى كانت شركة الشحن تخلصت من كل شئ يخصني من مخزنها.. هل الألبومات والكتب انتهوا على الأرصفة.. الله أعلم!”.

استعاد “خان” ذكريات كثيرة عندما رأى صورته هذه، دفعته إلى نشر صورة أخرى لنفس المرحلة العمرية، قال إن صديق قديم أرسلها له عندما علم ما حدث معه في لندن.

جدير بالذكر أن المخرج الراحل محمد خان، يعد من أبرز مخرجي السينما الواقعية في مصر، من أبرز أفلامه “زوجة رجل مهم”، و”أيام السادات”، و”الحريف”، و”فتاة المصنع”، وغيرهم. وولد “خان” في حي السكاكيني بالقاهرة في 26 أكتوبر 1942، لأب باكستاني وأم مصرية، وسافر إلى لندن في عام 1956 لدراسة الهندسة المعمارية، لكنه ترك مجال الهندسة من أجل السينما.

وقد أقام في لندن 7 سنوات، التحق خلالها بمعهد السينما وتعرف على مختلف تيارات السينما السائدة حينئذ، وعاد إلى مصر عام 1963 ليبدأ رحلته مع الإخراج، وتوفي في 26 يوليو عام 2016، عن عمر يناهز 74 عامًا بعد تعرضه لأزمة صحية.