10 أغنيات لـ شادية تحولت إلى أقوال شعبية

نوران عاطف

ملأ صوت شادية آذان الجماهير العربية والمصرية لسنوات طويلة، حتى بعد اعتزالها الفن ظلت أغنياتها تشدو بها الإذاعات وقنوات التليفزيون، سواء عن طريق حفلاتها أو أعمالها السينمائية، مثلت أغاني “دلوعة الشاشة” جزءا هاما ومحوريا من الذاكرة الفنية للشعب المصري، حيث رافقهم في مناسباتهم الوطنية وفي أحزانهم وأفراحهم. هنا يرصد إعلام دوت أورج أبرز أغنيات شادية التي تحولت لجمل ومقولات مأثورة، وقطعة من الثقافة الشعبية المصرية.

نرشح لك : لماذا أحب المصريون شادية؟

 

1- “يا دبلة الخطوبة عقبالنا كلنا”، الأغنية الرسمية لحفلات الخطوبة، من كلمات جليل البنداري وألحان منير مراد.

2- “ومولعلك شمعة بنورها مستنيك” من أغنية خلاص مسافر، تأليف محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي، ويحيط بالأغنية لغط طريف حيث لم يستوضح معظم الناس الكلمات الصحيحة للأغنية واعتبروها “قوم ولعلك شمعة” وظهرت العديد من الدعابات حول ذلك الخطأ.

3- “نطير نطير زي العصافير”، جملة أصبحت كناية دائمة عن الهيام العاطفي وبدايات قصص الحب، غنتها شادية في أغنية شباكنا ستايره حرير، من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي.

4- “القلب يحب مرة ما يحبش مرتين”، جملة تحولت لمثل شعبي أصيل في أحاديث الحب والغيرة، من أغنية إن راح منك يا عين، كلمات فتحي قورة وألحان منير مراد.

 

5- “والله يا زمان ما بإيدينا.. زرعنا الشوك ولا روينا” أصبحت تلك الجملة معبرة بشكل أساسي عن أي مأساة أو استغلال خصوصاً ما يتعلق بالمرأة وربات البيوت، من أغنية فيلم “نحن لا نزرع الشوك”، كلمات عبد الوهاب محمد وألحان بليغ حمدي.

 

6- “أي مكان صحرا إن كان أو بستان يبقى أمان” من أغنية عالي عالي، كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.

 

7- “ما شفش الأمل في عيون الولاد وصبايا البلد” من أغنية يا حبيبتي يا مصر وهي الأغنية الوطنية الأقرب إلى قلوب المصريين والملازمة لهم في كل المناسبات الوطنية بأنواعها المختلفة.

 

https://www.youtube.com/watch?v=8BvzxVVJhiE

 

8– “ماما يا حلوة يا أجمل غنوة” من أبرز ما يتبادر للأذهان في مناسبات عيد الأم أو أي احتفاء بالأمومة، من كلمات كمال منصور وألحان منير مراد.

 

9– “كلمته سمعت حسه وقفلت السكة تاني” من أطرف الجمل عن الاشتياق والخصام، قدمتها شادية في سكتش بعنوان “التيلفون” أو “مخاصمني بقاله مدة”، من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان محمد الموجي.

 

10– “سونة يا سن سن جتلك أهه” جعلت تلك الغنوة من صاحب اسم حسن أو حسين شخص محظوظ لتصبح “وشوشة” شادية اللطيفة على حد وصف أم كلثوم لصوتها، من نصيبه؛ الأغنية من كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان منير مراد وهو الملحن الأكثر إنتاجاً لأعمال شادية.