تعرض بانوراما الفيلم الأوروبي هذا العام عدد من الأفلام المميزة والهامة التي شاركت في أهم المهرجانات العالمية وحققت إشادات نقدية وجماهيرية واسعة بجانب حصدها للعديد من الجوائز.. ونرشح لقرائنا في التقرير التالي 11 فيلمًا يجب مشاهدتها خلال فعاليات البانوراما.
فيلم The Other Side of Hope الجانب الآخر للأمل
إنتاج: فنلندا – ألمانيا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: آكي كوريزماكي
بطولة: شروان حاجي، ساكاري كويزمانِن، يان هوتيانِن
النوع: كوميدي – دراما
مدة العرض: ٩٨ ق
اللغة: فنلندية، إنجليزية، عربية، سويدية
الترجمة: عربية، إنجليزية
القصة:
تدور أحداث الفيلم من خلال “خالد” وهو مواطن سوري يسعى إلى اللجوء في هلسنكي؛ دون أن يكون لديه أمل كبير في النجاح في الحصول على ذلك و”فيكستروم” وهو بائعٌ جوال يتاجر في رابطات العنق والقمصان الرجالي؛ يقرر في لحظةٍ ما التخلي عن تجارته، وإنهاء زواجه، وتغيير مهنته ليفتح مطعمًا في النهاية فيعثر -في أحد الأيام- على خالد نائمًا في المنطقة الخلفية المظلمة لمطعمه؛ فيعطيه سريرًا ووظيفةً؛ وتنشأ بين الاثنين وكل من نادلة المطعم، والطاهي وكلبه علاقة اتحاد يوتوبية.
جوائز
– حاصل على جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج بمهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– حاصل على جائزة أفضل مخرج عالمي بمهرجان ميونخ السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– حاصل على جائزة فيبرسكي الكبرى بمهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي ٢٠١٧.
فيلم On Body and Soul عن الجسد والروح
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: المجر
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: إلديكو إنييدي
بطولة: ألكساندرا بوربيلي، جيزا مورسانيي، ريكا تنكي
النوع: دراما
مدة العرض: ١١٦ ق
اللغة: مجرية
الترجمة: إنجليزية
القصة:
يعمل “إندري” مديرًا لسلخانة؛ وهو شخص متحفظ يخفي مشاعره كما يخفي إعاقة ذراعه الأيسر، أما (ماريا) -المديرة الجديدة لمراقبة جودة الإنتاج- فتزعجها تفاهة التفاعلات الاجتماعية اليومية، وتنفر من التلامس الجسدي، وتكتشف تلك الشخصيتين المنطويتين بمحض الصدفة أنهما تتشاركان نفس الحلم كل ليلة؛ وتصيبهما الحيرة، والارتياب، وبعض الرعب، وحين يقرران بتردد تقبل تلك الصدفة العجيبة كأمر واقع؛ يحاولان إعادة خلق الأحداث التي يحلمان بها ليلًا في وضح النهار.
جوائز
– حاصل على جائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– تم ترشيحه عن دولة المجر في مسابقة جوائز الأوسكار للأفلام المتحدثة بلغة أجنبية ٢٠١٧.
فيلم The Square المُربّع
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: السويد، ألمانيا، فرنسا، الدنمارك
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: روبن أوستلُند
بطولة: كلايس بانج، دومينيك وست، إليزابيث موس
النوع: كوميدي – دراما
مدة العرض: ١٤٢ ق
اللغة: إنجليزية، سويدية، دنماركية
الترجمة: عربية، إنجليزية
القصة:
يحظو “كريستيان” بسمعة طيبة في عمله كقَيِّمٍ فنّيٍ بأحد متاحف الفن المعاصر؛ وهو أبٌ مُطلّق مُخلصٌ لأبنائه، يقود سيارةً كهربائيةً، ويدعم القضايا النبيلة، ويُجهز معرضًا جديدًا عنوانه “المُربَّع”؛ وهو عبارة عن عمل مُركب في الفراغ يدعو المارة لتذكر مسؤوليتهم تجاه الآخرين؛ إلا أننا- في بعض الأحيان- قد يصعب علينا الالتزام بالمُثُل التي نعتنقها ونُروِّج لها.
وخلال الأحداث يتعرض “كريستيان” إلى سرقة هاتفه؛ ويستدرجه رد فعله تجاه تلك الحادثة إلى مواقف مخزية، وفي تلك الأثناء، أنشأ قطاع العلاقات العامة بالمتحف حملة دعائية غير متوقعة من أجل الترويج إلى معرض “المُربَّع”، ويواجه كل من “كريستيان” والمتحف المقام به المعرض أزمة وجودية حين تُقابَل الحملة الدعائية برد فعلٍ جماهيريٍ مبالغ فيه.
جوائز:
– حاصل على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي الدولي، ٢٠١٧
– تمثيل خاص بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ٢٠١٧
فيلم Manifesto مانيفستو
إنتاج: ألمانيا، أستراليا
سنة الإنتاج: ٢٠١٦
إخراج: جوليان روزفلدت
بطولة: كيت بلانشيت
النوع: تجريبي
مدة العرض: ٩٤ ق
اللغة: إنجليزية
الترجمة: عربية
القصة:
جميع الأعمال الفنية التي يتم إنتاجها حاليًا مزيفة؛ ليس هناك ما هو متفرد وأصلي، هذه هي بعض التصريحات الفنية التي أوردها (جوليان روزفيلدت) في فيلمه (مانيفستو)؛ الذي قد يعد نسخة سينمائية من العمل المركب الذي قوبل باحتفاء شديد، والذي قام بعرضه في قاعة (أرموري) بنيويورك. هو عمل غاية في البراعة يتخطى حدود الجندر، والطبقة الاجتماعية، والجنسية القومية، ويتخطى الحدود المهنية.
ويتخذ الفيلم شكل مقتطفات مبنية على مجموعة من البيانات الفنية “مانيفستو” التي تطرح تساؤلات حول طبيعة الفن الحقيقية؛ تتضمن تلك البيانات ما كتبه كارل ماركس، وإيفون رينر، ودوجما ٩٥، ويتنقل الفيلم من موقع إلى موقع آخر مثيرًا فضول المشاهد، مثلما تتنقل بطلة الفيلم بشكل سلس بين الشخصيات المختلفة التي تقوم بتجسيدها.
يتجاوز (مانيفستو) القالب التقليدي للأفلام الروائية؛ مستكشفًا النية التي تكمن وراء تعبير الفنان عن ذاته، ومستكشفًا أهمية سرد الحكايات في حد ذاتها.
مهرجانات:
– عرض ضمن المختارات الرسمية (ضوء مسلط على فيلم روائي) بمهرجان تريبيكا السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– عرض ضمن المختارات الرسمية (العروض الأولى) بمهرجان ساندانس السينمائي الدولي ٢٠١٦.
– عرض بمهرجان الجونة السينمائي.
فيلم Redoubtable الرّهيب
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: فرنسا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: ميشيل هازانافيسيوس
بطولة: لويس جاريل، بيرينيس بيجو، ستيسي مارتن
النوع: سيرة ذاتية، كوميدي، دراما
مدة العرض: ١٠٧ ق
اللغة: فرنسية
الترجمة: إنجليزية، عربية
القصة:
تدور أحداث الفيلم في باريس عام ١٩٦٧؛ حين يقوم “جان لوك جودار” -أحد رواد جيله من المخرجين السينمائيين- بتصوير فيلمه “الفتاة الصينية” مع المرأة التي يحبها “آن ويازِمكي” التي تصغره بعشرين عام.. إنهما سعيدان، جذابان، يحبان بعضهما البعض ويتزوجان؛ إلا أن الاستقبال الجماهيري لفيلمه يدفع “جان لوك” إلى التعمق في ذاته ومراجعتها؛ وتساعد أحداث مايو ٦٨
في تضخيم شأن تلك العملية، وتهزه الأزمة التي يمر بها بشدة وتُبدِّل أحواله من نجم سينمائي إلى فنان ماوي خارج تمامًا عن سياق النظام السائد؛ يسيء الجميع فهمه أو لا يفهمونه على الإطلاق.
مهرجانات
– عرض في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي 2017.
فيلم Felicite فيليسيتيه
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: فرنسا، السنغال، بلجيكا، ألمانيا، لبنان
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: ألان جوميز
بطولة: فيرو تشاندا بييا، جايتان كلوديا، بابي مباكا
النوع: دراما
مدة العرض: ١٢٣ ق
اللغة: لنجالا
الترجمة: إنجليزية أو عربية
القصة:
تعمل “فيليسيتيه” -المرأة المستقلة الأبيَّة- مغنيةً في إحدى البارات بمدينة كنشاصا. تضطرب حياتها حين يقع حادث لابنها الذي يناهز من العمر أربعة عشر عامًا. بينما يرقد ابنها في المستشفى؛ تبذل (فيليسيتيه) كل ما في وسعها من أجل الحصول على الأموال اللازمة لإجراء عملية جراحية له. تعكف على سباق محفوف بالمخاطر بين أفقر شوارع العاصمة الكونغولية وأغنى أحيائها. بين عالم الموسيقى والأحلام؛ تصادف (فيليسيتيه) (تابوه) الذي يعرض عليها المساعدة.
جوائز:
– حاصل على جائزة الدب الفضي الكبرى للجنة التحكيم بمهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– حاصل على جائزة الحصان الذهبي بمهرجان السينما الأفريقية بواجادوجو (فسباكو) ٢٠١٧.
فيلم You Were Never Really Here أنت لم تكن أبدًا هنا
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: المملكة المتحدة
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: لين رامزي
بطولة: يواكين فينِكس، إيكاتِرينا سامسونوف، أليساندرو نيفولا
النوع: تشويق
مدة العرض: ٩٥ ق
اللغة: إنجليزية
الترجمة: عربية
القصة
فتاة مراهقة مفقودة، ورجل مُعذب النفس يتميز بالوحشية في مهمة إنقاذ. تقوده قوته الفاسدة، ورغبته في الانتقام إلى إطلاق عاصفة من العنف قد تفضي إلى صحوة نفسه.
جوائز
– حاصل على جائزة أفضل سيناريو بمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٧.
فيلم The Killing of a Sacred Deer قتل غزال مقدس
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: أيرلندا، المملكة المتحدة
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: يورجوس لانتيموس
بطولة: كولين فاريل، نيكول كيدمان، باري كيوهان
النوع: تشويق – دراما
مدة العرض: ١٢١ ق
اللغة: إنجليزية
الترجمة: عربية
القصة:
د. (ستيفن ميرفي) هو جراح قلب شهير؛ وهو أيضًا ربُ أسرةٍ يعيش في منزل مثالي مع زوجته وطفليهما. يتربص بتلك الحياة الرغدة -التي يعيشها الجراح- مراهقٌ يتيم الأب يدعى (مارتن)؛ حيث يقوم بإقحام نفسه في حياة الجراح تدريجيًا وبطرق مزعجة. بعد وهلة قصيرة؛ تتضح نوايا (مارتِن) حين يواجه (ستيفِن) بتجاوز قد ارتكبه في السابق وطواه النسيان منذ زمن بعيد؛ وهو الأمر الذي سيهدد حياة (ستيفن) الهانئة إلى الأبد.
جوائز
– حاصل على جائزة أفضل سيناريو (مناصفةً) بمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٧.
فيلم A Gentle Creature كائنٌ رقيق
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: فرنسا، ألمانيا، هولندا، ليتوانيا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: سيرجي لوزنيتسا
بطولة: فازيلينا ماكوفتسيفا، فالريو أندريوتا، سيرجي كوليسوف
النوع: دراما
مدة العرض: ١٤٣ ق
اللغة: روسية
الترجمة: إنجليزية، عربية
القصة:
تعيش امرأةٌ وحدها على أطراف قرية روسية. ذات يوم، تتسلم طرد بريدي كانت قد أرسلته إلى زوجها السجين؛ وكان الطرد يحمل رسالة «واجب إعادته إلى المُرسِل». أصيبت المرأة بالصدمة والارتباك؛ وقررت الذهاب بنفسها إلى السجن -الواقع في منطقة نائية من البلاد- لكي تبحث عن تفسير لرجوع الطرد إليها. يروي الفيلم قصة بحث تلك المرأة عن العدالة، وتحديها قوى العنف والإذلال خلال صراعها مع قلعة السجن الحصينة التي تتحكم بها قوى الشر.
مهرجانات:
– عرض في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– عرض في إطار مسابقة (ساينماسترز) بمهرجان ميونخ السينمائي الدولي ٢٠١٧.
فيلم Loving Vincent حُبًا في فينسِنت
إنتاج: المملكة المتحدة، بولندا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: دوروتا كوبيلا، هيو ويلشمان
بطولة: دوجلاس بوث، روبرت جولاسيك، إليانور توملينسون
النوع: لوحات زيتية متحركة
مدة العرض: ٩٤ ق
اللغة: إنجليزية
الترجمة: عربية
القصة:
في يوم السابع والعشرين من شهر يوليو عام ١٨٩٠ نزل جسد هزيل متعثرًا إلى شارع يغلب عليه النعاس وقت الشفق، في البلدة الريفية الفرنسية الصغيرة (أوفير). كان الرجل لا يحمل معه شيئًا؛ وكانت يداه تعانقان جرح حديث نتج عن ضربة بالرصاص، ينزف من بطنه. ذلك الرجل كان فينسنت فان جوخ؛ الذي -رغم كونه أشهر فنان في العالم- لم يكن بالفنان المعروف آنذاك. ورغم أن الطريقة المأساوية التي لقى بها حتفه معروفة لنا، إلى أن سبب وكيفية إطلاق الرصاص عليه يظلان محاطان بالغموض الشديد إلى يومنا هذا. يروي لنا هذا الفيلم -الأول من نوعه كفيلم مصنوع كاملًا من لوحات زيتية- تلك القصة.
جوائز:
– حاصل على جائزة الجمهور بمهرجان أنيسي أنيميتد السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– حاصل على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة بمهرجان شانغهاي السينمائي الدولي ٢٠١٧.
فيلم Scary Mother أم مخيفة
الفيلم مصنف ١٨+
إنتاج: جورجيا، إستونيا
سنة الإنتاج: ٢٠١٧
إخراج: آنا أوروشادزي
بطولة: ناتو مورفانيدز، ديميتري تاتيشفيلي، راماز لوزيلياني
النوع: دراما
مدة العرض: ١٠٧ ق
اللغة: جورجية
الترجمة: إنجليزية
القصة
لدى “مانانا” -ربة المنزل البالغة من العمر خمسين عامًا- معضلة كبيرة؛ حيث يتوجب عليها الاختيار بين أسرتها وبين شغفها بالكتابة؛ وهو شغف قمعته لسنوات إلا أنها قررت أخيرًا أن تتبع قلبها وتنغمس في الكتابة، مضحيةً بذلك على المستويين الذهني والجسدي.
جوائز
– حاصل على جائزة قلب ساراييفو لأفضل فيلم بمهرجان سراييفو السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– حاصل على جائزة أفضل فيلم أول طويل، وجائزة لجنة التحكيم الأولى للشباب بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ٢٠١٧.
– حاصل على جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان الجونة ٢٠١٧.