آراء المشاهير في قميص المنتخب الوطني بكأس العالم

شروق إسماعيل

أثار القميص الخاص بالمنتخب الوطني لكرة القدم، الذي سيشارك به رسميا في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تم الكشف عن التصميم الجديد له يوم الإثنين، خلال المؤتمر الصحفي لهيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب.

وكانت شركة “أديداس” للملابس الرياضية المسؤولة عن تصميم قمصان المنتخب المصري، قد كشفت عبر متجرها الرسمي عن الزي الخاص بالمنتخب معلنةً عن قيمة شراءه، والتي تقدر بحوالي 90 يورو، أي ما يوازي قيمته 1800 جنيه مصري.

ويأتي إعلان الشركة الألمانية عن زي الفراعنة، بالتزامن مع إصدارها للتصميمات الخاصة بالمنتخبات الأخرى المشاركة في المونديال. حيث جاءت السمة المميزة التي جمعت بين تلك التصاميم، مشابهتها لمثيلاتها في مونديال إيطاليا لعام 1990. تلك التصميمات تباينًا في الآراء على مستوى الجماهير، ما بين مؤيد ومعارض.

أما على صعيد الوسط الرياضي، فأعلن العديد من مشاهير كرة القدم استياءهم من شكل قميص المنتخب، لعل أولهم إيهاب لهيطة مدير منتخب مصر، والذي بعدما أكد أن ذلك الزي لن يكون القميص الرسمي الذي سيرتديه اللاعبون في مونديال روسيا، تراجع في اليوم التالي، في مؤتمر صحفي ليؤكد أن الاتحاد المصري لكرة القدم ليس له أي سلطة على تعديل التصميمات، مشيرًا إلى أن هذا القميص سيكون زي المنتخب في المونديال، وهو ما اعتذر عنه بشدة.

تنكر “لهيطة” أيضًا من تصميم “أديداس” والذي عبر عن عدم إعجابه به، مضيفًا أن اتحاد الكرة لا حول له ولا قوة، ودوره مقتصر فقط على اختيار اللون، أما شكل القميص فهو من اختصاص الشركة المنتجة.

آراء المشاهير والجماهير دفعت البعض للقيام بعمل تصميمات انتشرت عبر المواقع الإلكترونية الرياضية، والتي لفتت نظر الكثيرين، بل وأيد بعضهم استخدامها كزي رسمي للمنتخب، بدلًا من تصميمات “أديداس”. ولفت تصميم من بين هذه التصميمات النظر، عندما قام شاب يدعى محمد طناني، من هواة الجرافيك، بطرح تصميمه لقميص المنتخب، خاصة مع النقوش الفرعونية التي احتواها، والتي وجد رواد السوشيال ميديا أنها تمثل هوية المنتخب أكثر من التصميم الرسمي.

يرصد “إعلام دوت أورج” في هذا التقرير أبرز تعليقات المشاهير والمهتمين بالوسط الرياضي، حول قميص المنتخب الجديد، وأفكار الجماهير للزي الجديد حال تمكن الجهاز الإداري للفراعنة من تغييره.

إبراهيم فايق

التصميمات الجديدة لم تنل إعجاب الإعلامي إبراهيم فايق، مقدم الإستوديو التحليلي لمباريات مسابقة الدوري المصري الممتاز على شاشة dmc بالإضافة غلى برنامج “الحريف” على نفس الشاشة. وعبر “فايق” عن رأيه عبر صفحته الشخصية بموقع التغريدات المصغرة “تويتر”، قائلاً: “الفانلة وحشة”.

كريم حسن شحاتة

تطرق كريم حسن شحاتة، مقدم برنامج “كورة إف إم” على إذاعة الشباب والرياضة، للجدل الذي ثار حول قميص الفراعنة. ووجد “كريم” الزي عاديًا، يحمل تصميمًا نمطيًا بوجود 3 خطوط بيضاء من جوانبه، مشيرًا خلال إحدى حلقات البرنامج أن القميص “مفيهوش ميزة وسادة”. وأعجب “كريم”، بالزي المقترح من الجماهير، والذي حوى على نقوش فرعونية.

كوبر والجهاز الفني للفراعنة

الجهاز الفني للفراعنة كان متواجدًا في المشهد، فقد تبرأ الأرجنتيني “كوبر” من تلك التصميمات، هو وكامل أعضاء الجهاز، ليحذو حذو “لهيطة”.

مجدي عبد الغني

أكد مجدي عبد الغني عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، في تصريحات على شاشة dmc أن 99% من الجماهير لم يعجبها قميص المنتخب الجديد، لكنه في نفس الوقت لم يكشف المسؤول عن خروج الزي بهذا الشكل، بعدما أشار إلى أنه تفاجأ بالزي الذي نشرته “أديداس” مثل الجماهير. واكتفى “عبد الغني” بإلقاء الكرة في ملعب “لهيطة”، لأنه – على حد قوله- يمتلك الاتصال بالشركة الألمانية ومن الطبيعي أن يتدخل في شكل الزي، ليضع “لهيطة” سببًا لسوء التصميم.

إنجي علاء

عبرت الإستايلست إنجي علاء زوجة الفنان يوسف الشريف عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن عدم إعجابها بزي الفراعنة بشكل ساخر، لتعرض على المسؤولين عنها تصميمها قائلةً: “هي دي بجد تيشرت منتخب مصر.. طب مش محتاجين مصممين أزياء”.

يوسف الشريف

الفنان يوسف الشريف عبر حسابه بموقع “تويتر”، قام بإعادة نشر تغريدة زوجته إنجي علاء، ليوافقها الرأي في سوء تصميم الزي معقبًا عليها: “أنا مش عارف
بجد هى دي ولا لا.بس لو الكلام ده حقيقي يبقي احنا أتضحك علينا يا رجالة”

حسن المستكاوي

جاء تعليق الناقد الرياضي حسن المستكاوي ساخرًا من تصميم الزي، خلال حوار أجراه مع الإعلامي “إبراهيم فايق” على شاشة dmc على هامش فاعليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ. وأكد “المستكاوي” على سوء التصميمات، مشيرًا إلى أن لديه أزمة خاصة مع زي المنتخب منذ قرابة 30 عاماً، ولم يتغير شيء، وعقب: “ذوق مين ده”.

واقترح “المستكاوي” أن يتم اختيار مصمم أزياء ذو خبرة واسعة، ليقوم برسم تصميمات قمصان المنتخبات، والتي لطالما جاءت بشكل غير مرغوب فيه، مشيرًا إلى أن تلك الأزمة رافقت أفراد البعثة المصرية التي شاركت في بطولة أولمبياد، مشددًا على ضرورة أن تكون التصميمات بألوان وأشكال تعبر عن مصر.

https://www.youtube.com/watch?v=Y0_GFkc7-VE

أوضح المستكاوي أن المنتخب المصري بمشاركته في المونديال، سيذهب إلى مسابقة عالمية، بعد غياب 27 عامًا، والتي أشار “المستكاوي” أنه على الفراعنة أن يظهروا فيها أمام العالم أجمع بمظهر جيد، طالما أنه ستوفر لهم نقودًا فعليهم الاهتمام بإطلالتهم مع كافة المنتخبات المتنافسة، وتوفير الميزانية اللازمة لذلك.