محطات صبري فواز لـ"تثبيت الأقدام" في عالم الفن

إسراء إبراهيم

نجاح متأخر لكن بخطوات ثابتة، هكذا تُوصف الحالة الفنية للمبدع صبري فواز فمن خلال نجاحه من عمل لآخر يثبت “فواز” على أن الموهبة لا تموت حتى لو تأخر الوقت 20 عامًا على النجاح. “فواز” من القلائل الذين يشعروك عند النظر إليهم بمبارة فنية بطلها هو صبري فواز نفسه لإخراج أفضل التعبيرات و”ريأكشانات” الوجه.

وفي عيد ميلاد صبري فواز التاسع والأربعين، يحتفل “إعلام دوت أورج” بتقديم أبرز المحطات في حياته الفنية:

1_ “الوسية”

كانت أول أدوار “فواز” في مسلسل “الوسية” عام 1990، من خلال دور ثانوي جسد فيه شخصية “زهران عبد الراضي” الذي يتطوع للتجنيد في الجيش في مدرسة “ضباط الصف”، لم تخلو الشخصية من اللمحة الكوميدية إلى جانب البعد الإنساني للشخصية.

نرشح لك – الطيبون على الشاشة (2).. كمال أبو رية “المثقف دائماً”

2_ “أم كلثوم”

جسد “فواز” شخصية الموسيقار الكبير بليغ حمدي في المسلسل الشهير الذي يجسد حياة كوكب الشرق والذي حمل اسمها “أم كلثوم” عام 1999، وكان هذا الدور بمثابة إبرازًا حقيقيًا لموهبة صبري فواز التي لفتت الأنظار إليها في بداياته الفنية.

3_ “دكان شحاتة”

قدم صبري فواز دور أحد أشقاء “شحاتة” الشخصية يجسدها عمرو سعد في فيلم “دكان شحاتة” عام 2009؛ الذين قاموا بظلم أخيهم والاستيلاء على حقه، وبموهبة “فواز” وقدراته التمثيلية جسد الشخصية بطريقة تجعلك تتعاطف معها في بعض الأوقات رغم كونها شخصية “شريرة”.

كما أن الفيلم انتهى بإسدال النهاية عن طريق هتاف “فواز” في أخوته بعد مقتل “شحاتة” “معاهوش سلاح يا سالم.

4_ “كلمني شكرًا”

استطاع “فواز” تجسيد شخصية “المعلم عرابي” صاحب المخبز ببراعة في فيلم “كلمني شكرًا” عام 2010، وتمكن من إظهار تناقضات الشخصية التي تتظاهر بالتدين وفي حقيقة الأمر تتاجر بالدين؛ وتمتعت الشخصية بروح الفكاهة وكثرة إلقائها للإفيهات في إطار الفيلم ولعل من أبرز تلك الإفيهات “طب أنا عندي فلوس يا توشكا، عايز أشوف عند أمك دم”.

كما حدث تحولًا في الشخصية ضمن أحداث الفيلم بعدها قرر أن يراجع نفسه ويمتنع عن تهريب الدقيق، الفيلم حقق نجاحًا وقت عرضه وتمكن الجمهور من معرفة صبري فواز وموهبته العالية.

5_ “نيران صديقة”

مسلسل “نيران صديقة” تجربة مختلفة لكل من شارك به كما أنه وضع صبري فواز في منحى مختلف لأدائه التمثيلي عام 2013، فمن خلال شخصية الضابط “سليم عثمان” الذي يستغل سلطته للقيام بأعمال غير قانونية التي قدمها داخل العمل؛ خلق “فواز” حالة من الجدل حوله منذ طلته الأولى في المسلسل التي جذبت الجمهور له.

6_ “العهد”

شكل مسلسل “العهد _ الكلام المباح” حالة فنية رائعة وتجربة مختلفة في الأعمال الدرامية عام 2015، ومن خلال شخصية الداعية “الضوي” التي جسدها صبري فواز قدم “فواز” من خلالها اسقاطات كثيرة على ما نعيشه في واقعنا الحالي رغم كون العمل يدور في إطار خيالي.

نرشح لك – ليلى مراد.. والأثر الذي لا يزول

7_ “أفراح القبة”

ومن خلال شخصية “كرم يونس” ملقن المسرح في مسلسل “أفراح القبة” عام 2016، وببراعة تقمص “فواز” للشخصيات لم يستطع المشاهد عدم تصديقه في تجسيد المشاهد التي يكون فيها مسنًا، كما أنه سلط الضوء على وظيفة “ملقن المسرح” الذي يهدر دوره وعدم تقديره في النهاية.

8_ “الميزان”

وبشخصية رجل الأعمال “جمال” الذي يملك مجموعة من القنوات الفضائية ذو الطابع الحاد في مسلسل “الميزان”، استطاع “فواز” الإبداع كعادته.

ومن خلال مشهد الطلاق في المسلسل استطاع “فواز” إثارة جدلًا واسعًا على مواقع التواصل للإشادة بموهبته الفريدة من نوعها، حيث كان الفنان خلال المشهد يتبارى مع نفسه لإظهار أفضل ما يعبر عن الشخصية من اضطراب المشاعر في ذلك الوقت، جلس “فواز” بجوار زوجته في المسلسل ويعلو وجهه تعبيرات غير محددة من الغضب أو الشعور بالارتياح؛ ثم يضع قُبلة طويلة على جبينها موجهًا لها الحديث “إنت طالق”.

https://www.youtube.com/watch?v=Ylu6Wbmnw5w