فيديو: أبرز ما علمه المصريون لـ الأجانب في الغربة

أحمد شعبان

في حلقة الجمعة من برنامج “لايف من الدوبلكس”، الذي يُعرض على شاشة “cbc”، استضافت الدمية الشهيرة أبلة فاهيتا ، مقدمة البرنامج، عددًا من العائدين من الخارج، الذين قضوا عدة سنوات من العمل والدراسة خارج مصر، وسألتهم عن سبب عودتهم وماذا فعلوا خلال فترة سفرهم، في بلاد مختلفة.

سألتهم “فاهيتا” عن الفارق بين مصر وغيرها من الدول، فأجاب أحدهم: “في مصر بعرف في كل شارع واحد، لكن برة مبعرفش حد، هناك بنشتغل وبس”، وعلقت أخرى: “الفرق بين مصر وإنجلترا إن هناك مفيش تحرش”، كما تحدثوا عن أشياء افتقدوها أثناء سفرهم، حيث ذكر أحدهم: “كنت مفتقد محشي وأكل أمي”، وعلق آخرون بأنهم افتقدوا الدفء في جلسات العائلة والأصدقاء.

أشاروا إلى أن الاعتماد على النفس، أبرز ما تعلموه من سفرهم، كما تحدثوا عن سبب عودتهم، منهم من قال إن البرد والجو غير المناسب كان سببًا لعودته، وعلق آخر: “زهقت من الحياة الروتينية، مفيش حياة اجتماعية خالص في السفر”، وأخرى أجابت: “كنت فاكرة إني ممكن أعمل حاجة هنا لما أرجع”.

في نفس السياق، ذكر كل منهم أبرز ما علمه للأجانب، قال أحدهم: “علمتهم أكل الفول والكشري”، وأجاب آخر: “علمتهم الكشري والشتيمة وعمرو دياب”، كما اختار كل منهم أغنية يلخص بها علاقته بمصر، فاختاروا أغنيات “يا حبيبتي يا مصر، شيء من بعيد ناداني، حلة بلادي السمرة”، واختار آخرون “كتاب حياتي يا عين”.

https://www.youtube.com/watch?v=JlDCq6c4c8A