محمد حسن ينصحك: السوشيال ميديا أفضل بدون هؤلاء

عام ينتهي ونستقبل آخر، يستمر الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي، يستمر الزحف على الموقع الأزرق فيسبوك، حيث كل شيء متاح.. الأخبار، والتسلية، والفراغ، والحب، والكتب، والسياسة، والاقتصاد، والفن، والرياضة…
 
وبما أنه شر لابد منه، وبما أنك تستخدم فيسبوك في أي وقت.. حين تأكل وتشرب وتذاكر وتعمل وحتى في المرحاض، فالواقعية أن تحلُم بسنة مقبولة إن لم تكن جيدة على فيسبوك، تسمح لك بالقيام بمهامك الطبيعية الأخرى في الحياة دون أن تتآكل روحك من تأثير بالغ الخطورة من تصفح ضار تماما بالصحة، لذا اعتقد أنه من الأفضل لتجنب حدوث ذلك أن تتبع الآتي:
 
1. ابتعد تمامًا عن المتشائمين، الذين تتلقفهم عيناك صباح كل يوم بـ”صباح الـ….” ودعوات التشاؤم والحديث عن يوم الثلاثاء وزحمة الخميس وانهيار الاقتصاد وتفشي الأمراض والأوجاع والحروب.. فإلغاء المتابعة يغلق عليك أبواب الجحيم.
 
2. إلى المتصيدين للمحتوى المرئي المزعج بكل أنواعه، منتقدي الأشلاء، والحروب، وانهيار العقارات، انتهاكات أجهزة الأمن، واعتداءات العدو الصهيوني على أطفال غزة، وفيديوهات غلاء الأسعار، والأطفال المصابين بأمراض نادرة.. عليكم الاحتفاظ بما تبقى منكم وابتعدوا بهدوء.
 
 
3. إذا وجدت أصدقاءك الجالسين بجوارك دون تخصص واضح في السياسة أو قراءات واسعة وتراهم ما بين لحظة وأُخرى قائمين على تحليل الوضع في اليمن، والعائلة الملكية في السعودية، يتحدثون في الشأن الإيراني بطلاقة، الوضع الاقتصادي في نيجيريا، وترامب وأدروغان والشأن السوري والتدخل الروسي.. أرجوك اذهب لأهل التخصص واحفظ عقلك من أي مدخلات خاطئة.
 
4. صادق الكتب وابتعد عن المتحدثين كثيرًا نيابة عنها.. المولعين بصور الروايات بفلاتر انستجرامية بديعة بجوار فنجان القهوة ووضع تقييمات ونجوم أناء الليل وأطراف النهار. ابتعد تمامًا عن ترشحيات جروبات الكتب، اصنع عالمك واختر ما يناسبك دون اللجوء لأحد يرشح لك رواية فلان أو كتاب علان.
 
5. لا تنس أنها صفحتك الشخصية اكتب ما تحب، لا تنخرط في حزن لا تشعر به، أو تفرح فقط مجاملة، ابتعد عن النفاق ستشعر براحة كبيرة
 
6. ابتعد عن الجدال قدر المستطاع، اهرب بجلدك عن أصحاب التعليقات المكونة من 500 كلمة شبيهه بديباجات دساتير ما قبل الحداثة، لن تصمد أمامهم طويلاً.. أهرب وبسرعة.
 
7. احذر من أن تنزلق لتكون وقودا لأصحاب الصيت الوهمي الذين يتكسبون أرزاقهم من متابعيهم، اختار مكونات صفحتك الشخصية بعناية، ابحث عن الاستفادة الحقيقية، وابتعد عن أصحاب المواقف والألفاظ الفجة والهيصة دون داع.
 
8. لا تبالغ في احترام أحد، احترم لكن دون مبالغة، لا تصنع من القرد ملكًا للغابة.
 
9. لا تحابي أحدا بتسجيل إعجاب أو تعليق، ولا تنظر لحملات “دوس لايك أو اكتب كومنت”.
 
10. ابتعد عن أي مثيرات لأعصابك مهما كانت ومهما كان صاحبها أو درجة قربه.. صحتك أولاً وثانيًا وثالثًا.
 
سيمر العام وينفلت وستظهر لك في لائحة ذكريات الفيسبوك الكلمات والمواقف وستبين مدى تطور أرائك وأفكارك أو ثباتك وجمودك بينما ينطلق العالم للأمام، استغل الفرصة واصنع صفحة شخصية مقبولة تتمتع بقدر من اللياقة والود والمعاملات الجيدة.