لماذا أدمن الخليجيون "سناب شات"؟

على الرغم من حداثة عهده مقارنة بموقعى فيس بوك وتويتر، إلا أن تطبيق سناب شات استطاع أن يخطف عقول وقلوب سكان الخليج العربي بشكل لافت وأضحى حساب سناب شات أمرا ضروريا للخليجيين خاصة فئتي الشباب والنساء ففي عام 2016 وصلت نسبة المستخدمين النشطين لسناب شات إلى سبعة ملايين مستخدم يوميا في السعودية مقابل مليون مستخدم نشط يوميا في الإمارات.

نرشح لك: إعلان مُفبرك لـ فيفي عبده في جدة يثير الجدل

إدمان الخليجيين لتطبيق سناب شات يتشابه إلى حد بعيد مع إدمان المصريين لموقع فيس بوك، وإن كان الأمر في الخليج قد وصل إلى مرحلة الهوس حيث تجد الشباب يطبعون أسماء حسابات سناب شات الخاصة بهم، على سياراتهم ويكتبونها على حوائط المنازل والشوارع وكذلك في جلسات المطاعم، وهو ما دعا الإدارة العامة للمرور في السعودية إلى إعلان فرض غرامة مالية على كل من يطبع حساب سناب شات الخاص به على السيارة.

هناك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها فهم أسباب إدمان الخليجيين لتطبيق سناب شات وهي من وجهة نظري كالتالي:

1- الطبيعة الخاصة للحياة في الخليج:

الثراء والرفاهية واتساع وقت الفراغ سمات أساسية للمجتمعات الخليجية، لذلك فالخليجي يبحث عن الجديد دائما في مواقع التواصل الاجتماعى من أجل التسلية وتفاديا للملل، وهو ما يوفره له تطبيق سناب شات حيث يعرض التطبيق الأحداث الجديدة فقط وبعد أربعة وعشرين ساعة من عرضها يقوم بحذفها دون رجعة. هذه الخاصية التي ينفرد بها سناب شات جعلت أعين متابعيه في الخليج منصبة عليه دائما لمتابعة كل جديد.

2- لا نصوص .. صور ومقاطع فيديو لا غير:

يعتمد سناب شات على المحتوى المرئي من الصور ومقاطع الفيديو ولا يتيح لك نشر منشورات نصية كما هو الحال في فيس بوك وتويتر، إلا أنه يسمح لك بكتابة عدد بسيط جدا من الكلمات على الصورة بحيث تبقى الصورة هي الأساس. يبدو هذا أمر جيد جدا بالنسبة للخليجيين الذين يفضلون مشاهدة الأحداث في شكل صور ومقاطع فيديو قصيرة ولا يحبذون قراءة الأحداث في شكل نصوص مطولة وربما هذه النقطة تبرر عزوفهم الواضح عن التواجد بكثافة في موقع فيس بوك الذي يعتمد على المنشورات النصية ويتيح لمشتركيه نشر منشورات طويلة جدا.

3- مشاهير سناب شات وحب التسوق:

التسوق هو أمر أساسي في حياة سكان الخليج وبالنسبة لهم هو متعة في حد ذاته، ومع حالة الكساد الاقتصادي الذي تمر به بعض بلدان الخليج حاليا، يلجأ اصحاب المتاجر والمحلات الكبرى إلى عمل عروض وتخفيضات على منتجاتهم من أجل جذب المتسوقين.

وفي رحلة البحث عن وسيلة إعلان منخفضة التكلفة وفي نفس الوقت يتابعها شريحة واسعة من الناس، يبدو سناب شات هو الوسيلة المثالية لذلك الغرض فهو يعج بالكثير من المشاهير الذين يتابعهم الالاف من الناس والمبالغ التي يتقاضاها أي من مشاهير سناب شات مقابل الإعلان على صفحته، هي تكلفة ضئيلة جدا إذا ما قورنت بتكاليف الإعلان في التلفاز والجرائد، وكذلك من ناحية العائد فالنساء الخليجيات وهن الشريحة الأكثر اهتماما بالتسوق يركزن بشكل رئيسي على متابعة حسابات المشاهير في سناب شات من أجل معرفة ما يستجد من عروض وتخفيضات في الأسواق ولذلك ينقلب الحال رأسا على عقب في المتاجر بمجرد نشرهم اعلانا على صفحة أي من مشاهير سناب شات ويتحول الفراغ الرهيب داخل تلك المتاجر إلى زحام شديد من السيدات والرجال الذين أتوا للحصول على المنتجات التى أعلن عنها مشاهير سناب شات. ولك أن تتخيل عزيزي القارئ أن في كل مدينة سعودية ما لا يقل عن ثلاثة أو أربعة من مشاهير سناب شات الذين تمثل لهم إعلانات سناب شات مصدر دخل مجزي يغنيهم عن العمل في وظيفة آخرى، وقد قام بعضهم في الفترة الأخيرة بإضفاء وضع قانوني على عمله بإعلانات سناب شات من خلال تأسيس شركات إعلانية تعتمد كليا على إعلانات سناب شات.