السيسي يكشف تأثير الثورات على الدولة المصرية - E3lam.Com

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة عبارة عن مؤسسات، وكلما استقرت الدولة وتناغمت مؤسساتها كلما كان الأداء متميزًا، والعكس يحدث عندما تتعرض الدولة لثورات، حيث يمكن أن تتفكك وتتحلل.
 

أضاف خلال جلسة “محور السياسية الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة”، وذلك في إطار فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر “حكاية وطن”، أن إعادة بناء الدولة مرة تانية يحتاج إلى جهد جبار، قائلاً: “يمكن إحنا في 2011 كل الكلام اللي كان بيتقال إننا نحتاج لـ 10 أو 15سنة عشان نقف على رجلينا تاني”.

نرشح لك – السيسي يكشف أزمات مصر بعد فض “رابعة والنهضة”

 
تابع أن ثورتيّ يناير و30 يونيه كانا “هزتين عنيفتين” للدولة، مضيفًا: “أنا مش بتكلم على رأينا في الثورتين، أنا بتكلم على الآثار الناجمة عن ده تجاه مؤسسات الدولة، كانوا ضربتين في وقت واحد ده قاسي جدا على مؤسساتنا كدولة شاملة، لأنها تتراجع ويسهل التدخل في شؤونها”.
 
في نفس السياق، أوضح أنه في ظل ضعف الدولة إبان ثورة يناير وما بعدها، اتخذ بعض الأشخاص قرارات لم يكونوا يملكون الجرأة في مناقشتها حتى، مستطردًا: “في ناس قام بقرارات وإجراءات لم تكن لتأخذها إلا في وضع زي 2011.. المصريين ساعدوني استعيد هيبة الدولة.. ساعدوتني في كل المراحل من أول 24 يوليه لما قولت إدوني تفويض”.
 
يُذكر أن مؤتمر “حكاية وطن” الذي انطلق مساء أول أمس، يستمر لمدة 3 أيام في أحد فنادق القاهرة، ويشهد مشاركة عشرات من الشباب ورموز مصر في عدد من المجالات، ويرصد إنجازات مصر وقيادتها وأجهزتها التنفيذية طوال 4 سنوات ماضية، بحضور ممثلين من كل فئات المجتمع، كما يجب الرئيس السيسي خلال المؤتمر على أسئلة واستفسارات المصريين الواردة عبر مبادرة “اسأل الرئيس”.