الفرق بين ترشح "السيسي" 2014 و"عنان" 2018

محمد مرعي

١- قدم “السيسي” طلب للقوات المسلحة في يناير ٢٠١٤ برغبته في إنهاء خدمته في الجيش وإلغاء استدعاءه ليُدرج اسمه في قوائم الناخبين بهدف الترشح لرئاسة الجمهورية.

نرشح لك: “السيسي” يتقدم رسميًا بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

٢- المجلس الأعلى القوات المسلحة اجتمع في “٢٧ يناير ٢٠١٤” وبحث الطلب ووافق عليه وصدر بيان رسمي نُشر على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري.

٣- السيسي أعلن إنهاء خدمته في القوات المسلحة واعتزامه الترشح للرئاسة في “٢٦ مارس ٢٠١٤”، وذلك بعد “شهرين” من موافقة القوات المسلحة على إنهاء استدعاءه وإعطاءه الحرية في ممارسة العمل السياسي.

٤- سامي عنان استبق تقديم طلب للقوات المسلحة لإنهاء استدعاءه، وخرج السبت “٢٠ يناير ٢٠١٨” وأعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية وزاد عليها أن طالب القوات المسلحة بالحياد وهو ما أُعتبر تحريض مبطن منه والتشكيك في القوات المسلحة.

٥- الدكتور حازم حسني المتحدث باسم “عنان” أكد في مداخلة تليفونية مع التليفزيون العربي في لندن بتاريخ السبت ٢٠ يناير ٢٠١٧ أن سامي عنان ما زال ضابط مُستدعى وأنه لم يقدم حتى الآن طلب وقف الاستدعاء و السماح له بمباشرة حقوقه السياسية، وأن على القوات المسلحة الموافقة على ترشحه كما وافقت للسيسي من قبل، لكنه غاب عن الدكتور حازم أن السيسي أعلن الترشح في ٢٠١٤ بعد شهرين من موافقة القوات المسلحة كما هو موضح بالأعلى، أمان عنان فأعلن رغبته الترشح قبل إنهاء وضعية استدعاءه .

٦- القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت الثلاثاء “٢٣ يناير ٢٠١٨” بيانا أكدت فيه أن عنان لم يحصل على التصاريح والموافقات اللازمة قبل إعلانه الترشح فى انتخابات الرئاسة، الأمر الذى يمثل مخالفة قانونية تستدعى مثوله أمام جهات التحقيق المختصة.

مصادر :-

1 – بيان القوات المسلحة التي وافقت فيه على ترشح السيسي للرئاسة في ٢٧ يناير ٢٠١٤

https://www.facebook.com/EgyArmySpox/posts/429263723871282:0

2 – السيسي يعلن إنهاء خدمته في الجيش وعزمه الترشح للرئاسة في ٢٦ مارس ٢٠١٤

‫3 – بيان سامي عنان – بتاريخ ٢٠ يناير ٢٠١٨

https://www.facebook.com/samianan2018/videos/168000413718093/

4 – مداخلة د.حارم حسني على قناة العربي بتاريخ ٢٠ يناير ٢٠١٨

https://youtu.be/WUFs27jVtHk من الدقيقة ٣

5 – بيان القوات المسلحة حول عنان

https://www.facebook.com/EgyArmySpox/videos/1219240361540277/