إطلاق اسم "رضا غنيم" على منح مجانية من "الثقافي الروسي" - E3lam.Com

أعلن رئيس اللجنة الثقافية في نقابة الصحفيين محمود كامل، موافقة رئيس الثقافي الروسي بمصر ألكسي تيفانيان، على إطلاق اسم الصحفي الراحل رضا غنيم، على 10 منح مجانية مُقدمة من المركز الثقافي الروسي للنقابة، كما ذكرت الشروق. 
 
وجاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثقافي الروسي بنقابة الصحفيين، مساء اليوم بمقر النقابة، والذي بدأ بدقيقة حداد على روح الزميل رضا غنيم، الصحفي بالمصري اليوم، والذي وافته المنية إثر أزمة صحية ألمّت به عقب إصابته بغيبوبة سكر.
وتناولت فاعليات اليوم الإعلان عن مبادرة البيت الروسي للمشجع المصري المتعلقة بمشاركة مصر في كأس العالم، ودور المركز الثقافي الروسي في توفير البيانات والمعلومات للمشجعين المصريين.
 
وقال نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، إن هناك بصمات كبيرة في العلاقة بين الشعب الروسي والمصري، بدءًا من السد العالي، إلى مشروع محطة الضبعة النووية، التي وقع عقد إنشائها الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس بوتين مؤخرا.
 
وأضاف خلال كلمته: “منذ هذا المنطلق يأتي اهتمام الشعب المصري بالشعب الروسي، نظرًا لعمق وتاريخ العلاقات بين البلدين”، مشيرًا إلى تميز العلاقات الشديدة في السياسة والاقتصاد والمساندة الروسية الدائمة للدول العربية، ما له أثر كبير لدى الشعب مصري.
 
واستطرد “فعاليات هذا اليوم، هي بداية قوية لموسم ثقافي جديد للجنة الثقاقية بالنقابة، وستبدأ فاعليات مهمة بين النقابو والجهات المعنية المختلفة، والمهتمة بالعلاقات الثقافية من خلال المستشارين الثقافيين. تعرف علي تفاصيل رحلة مصري بالعجلة من مصر لروسيا”.
 
في السياق ذاته، عرض رئيس المركز الثقافي الروسي ألكسي تيفانيان عن نشاط المركز الثقافي الروسي والمنح الدراسية، وكيفية تسجيل الطلاب والصحفيين للالتحاق بالمنح الدراسية، وبرنامج المركز الثقافي الروسي للاحتفال بالعيد الماسي 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.
 
وقال تيفانيان إن المركز يقدم للشباب المصري توفير المنح الدراسية المجانية للالتحاق بالجامعات الروسية، مؤكدا أن الجزء الأكبر من هذه المنح يذهب للدارسين بتخصصات الطاقة النووية.
 
وأضاف: “نحتفل بمرور 75عاما علي العلاقات بين مصر وروسيا، موضحا أن التاريخ يشهد على التعاون بين مصر وروسيا والذي يصل لأكثر من 100مشروع، بداية من السد العالي مرورًا بمشروع الضبعة”.
 
وأشار إلى أن المركز يوفر للمشجع المصري بمناسبة صعود منتخب مصر لكأس العالم، كافة المعلومات عن الاندية وندوات تثقفية لجميع المعلومات الخاصة بكأس العالم، مستطردا: “من خلال الصحفيين نصل للشعب المصري، والمجتمع المصري، مقدمًا 10 منح مجانية للصحفيين”.
 
ويتناول اليوم مبادرة البيت الروسي للمشجع المصري المتعلقة بمشاركة مصر في كأس العالم، ودور المركز الثقافي الروسي في توفير البيانات والمعلومات للمشجعين المصريين.
 
من جانبه قال الشاب محمد نوفل صاحب فكرة “رحلة روسيا بالعجلة” إنه تم عرض الفكرة على المركز الروسي بالقاهرة، ولاقت قبولًا كبيرًا، مقدمة الشكر للمركز الروسي الثقافي بالقاهرة.
 
وأضاف: “الفكرة جاءت ليست كرحلة ترفيهية، بل تأتي بمناسبة اليوبيل الماسي للعلاقات بين روسيا ومصر”، موكدًا “أننا نعمل علي افكار مختلفة في مصر، وهي افكار متعارف عليها بالعالم”.
 
واوضح، أن الرحلة ستكون لمدة 85 يومًا، وسيقوم بالمرور على 7 دول، مشيرًا إلى أنه سيعقد مؤتمر صحفي بالمركز الثقافي المصري للحديث عن كل شيئ متعلق بالرحلة.
وشهد الحفل تفقد النقيب ومستشار السفير الروسي ورئيس اللجنة الثقافية معرض الصور المقام ببهو النقابة.