شاهد: تعليق عمرو أديب على تهريب تابوت فرعوني داخل "كنبة"

هالة أبوشامة

علق الإعلامي عمرو أديب، على واقعة ضبط تابوت فرعوني كامل مهرب من مصر بداخل كنبة في مطار الكويت قائلا إنه لا يقلق بشأن عدد الآثار المهرة ولكن قلقه الحقيقي يرجع لتعجبه من كيفية خروج شيء بهذا الحجم من المطار.

أوضح “أديب” خلال حلقة مساء الأحد من برنامج “كل يوم” الذي يقدمه على فضائية ON E، أن السلطات الكويتية أوصت برجوع التابوت لمصر، لكن الخلاف هناك على تحديد ما إذا كان التابوت آثري أومقلد، بالإضافة إلى تحديد الحقبة التي ينتمي إليها “فرعوني أو روماني”.

نرشح لك: عمرو أديب يشيد بقرار محافظ القاهرة لترشيد استهلاك المياة

وقال “أديب” معلقًا: “شايفين التابوت قد إيه طب ده عدى إزاي يا جماعة؟ كل ده عدى إزاي؟ الكنبة كلها فيها تابوت عدى إزاي ده في طيارة”.

من جانبه أكد شعبان عبد الجواد، مدير الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار، خلال مداخلة هاتفية مع “أديب”، على أن الجهات الآمنية والرقابية تقوم بالتحقيق في الواقعة، وستصدر بيان عما قريب توضح فيه من المدان.

وتابع في نفس السياق أن هناك لجنة مكونة من أستاذين من جامعة القاهرة وجامعة أسيوط قاموا بفحص القطعة لكنهم غير متأكدين من كونها آثرية أم لا، ولذا سيتم فحصها بالأشعة الضوئية للبت في ذلك الأمر. واختتم “عبد الجواد حديثه قائلا :” أنا كآثري أميل إلى أن هذه القطعة المهربة آثرية”.