بعد وفاة ريم بنا.. 18 فنانًا رحلوا بسبب "السرطان"

إسراء إبراهيم

أعادت وفاة الفنانة الفلسطينية ريم بنا اليوم السبت، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، إلى الأذهان قائمة من الفنانين الذين رحلوا وانتهت حياتهم بعد صراع مع هذا المرض.

نرشح لك – شهيد و4 مصابين في انفجار سيارة مفخخة بالإسكندرية

يسرد “إعلام دوت أورج” قائمة بأبرز الفنانين الذين صارعوا “السرطان” لكنه أدى لوفاتهم، فيما يلي.

محمود عبد العزيز

رحل الفنان القدير محمود عبد العزيز عن عمر ناهز 70 عامًا بعد صراع مع مرض “السرطان”، إذ كان يعاني في البداية من آلالام حادة في الأسنان، أجرى إثر ذلك جراحة في فرنسا، لكنه أصيب بعدها بفيروس أعلى الفك ومؤخرة الرأس.

بدأ “عبد العزيز” في تلقي الكيماوي، وبعد رحلة علاج في فرنسا عاد الفنان إلى مصر، وهنا اكتشف انتقال المرض إلى خمسة أماكن رئيسية منها الكبد والرئة والعمود الفقري والمخ، ليعلن انهزامه أمام المرض الخبيث بعد رحلة مرضية لم تستمر طويلًا.

نور الشريف

وقع الفنان الكبير نور الشريف فريسة لمرض “سرطان الرئة”، وأخفى المقربون منه عنه حقيقة مرضه، الذي عانى منه خلال السنوات القليلة الأخيرة في عمره، المرض أثر على “الشريف” كثيرًا فظهر شديد النحافة خلال آخر أعماله “بتوقيت القاهرة”، ليعلن المرض بعدها انتصاره ويفارق نور الشريف الحياة عن عمر ناهز 69 عامًا.

ميرنا المهندس

صارعت الفنانة الشابة ميرنا المهندس “سرطان القولون” في رحلة مرضية طويلة استمرت لسنوات، حيث كانت تتناول أدوية كثيرة ما سبب نقص الصفائح الدموية في جسدها وكريات الدم البيضاء، وأدى إلى نزيف رئوي وضعها على جهاز تنفس صناعي، لكن جسدها لم يتمكن من المقاومة، وتوفيت عن عمر ناهز 36 عامًا.

عامر منيب

عانى الفنان عامر منيب قبل رحيله من مرض “سرطان القولون”، وكان الفنان قد أجرى جراحة  استئصال في ألمانيا للمرض قبل رحيله بعام، إلا أن الآلام عاودته، ولم تتحسن حالته الصحية بعد عودته إلى مصر، ليدخل في غيبوبة إثر المرض، ويعلن رحيله عن عمر ناهز 48 عامًا.

معالي زايد

تعرضت الفنانة معالي زايد للإصابة بمرض “سرطان قناة فالوب”، إذ انتشر المرض بصورة سريعة في أنحاء متفرقة من الجسم منها الكبد والرئة، وأدى إلى حدوث فشل في أجهزة التنفس ما استدعى دخولها العناية المركزة، لتوضع على أجهزة تنفس صناعي، لكن الفنانة لم تقاوم كثيرًا حيث وفاتها المنية عن عمر ناهز 61 عامًا.

أحمد زكي

اشتد صراع الفنان أحمد زكي مع مرض “سرطان الرئة”، إذ انتقل المرض لأماكن أخرى كالكبد  والمخ، وكان الفنان قد اكتشف إصابته بهذا المرض أثناء تصويره فيلم “حليم”، ليرحل أثناء تصوير الفيلم بعد معاناة مع المرض عن عمر ناهز 55 عامًا.

فايزة كمال

توفت الفنانة فايزة كمال نتيجة إصابتها بـ”سرطان الكبد”، حيث تعرضت لوعكة صحية حادة، نقلت بعدها إلى المستشفى وأعلنت وفاتها في اليوم التالي عن عمر ناهز 52 عاما.

سامية جمال

عانت الفنانة سامية جمال قبل رحيلها من “سرطان المعدة”، الأمر الذي تطلب إجراء عملية استئصال للأمعاء، ولكن سامية لم تتحسن حالتها وبدأت تفقد الوعي تدريجيًا لتدخل في غيبوبة استمرت لأيام قبل وفاتها عن عمر ناهز 70 عامًا.

نعيمة عاكف

 أودى “سرطان الدم” بحياة الفنانة نعيمة عاكف، حيث إنها أصيبت بنزيف في المعدة ونقلت على إثره إلى المستشفى، ثم تحسنت صحتها فعادت إلى بيتها لكن المرض عاودها من جديد، فتقرر سفرها للعلاج في الخارج على نفقة الدولة، إلا أن صحتها لم تكن تسمح، بعد أن تدهورت حالتها بصورة خطيرة ومفاجئة، لترحل عن عمر 48 عاما تقريبًا.

فايزة أحمد

أصيبت الفنانة فايزة أحمد بـ”سرطان الثدي”، الذي استدعى سفرها في رحلة علاجية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم عادت إلى مصر بعدها ولكن حالتها لم تتحسن ما دفعها للاعتزال والبعد عن الأضواء، إلى أن رحلت بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 52 عامًا.

ناهد شريف

عانت الفنانة ناهد الشريف من “سرطان الثدي”، وواصلت “الشريف” رحلة علاجها في بريطانيا، إلا أنها عادت للقاهرة بعد إخبار الأطباء لها بعدم جدوى العلاج، لترحل بعد صراع 5 سنوات مع المرض عن عمر ناهز 39 عامًا.

سناء يونس

 توفيت الفنانة سناء يونس عن عمر ناهز 64 عاما، بعد إصابتها “بسرطان الرئة”، حيث انتشر المرض في أماكن أخرى من الجسد في مقدمتها الكبد، ما تسبب في فشل كبدى، ليهزمها المرض بذلك.

أنور وجدي

صارع الفنان أنور وجدي “سرطان المعدة”، وقد حرمه المرض من جميع أنواع الطعام، حتى إنه قال في حديث قديم له إنه مستعد أن يدفع حياته ثمنًا لتناول طبق “فول”، كما أعلن إفلاسه بسبب تكاليف علاج المرض، ليرحل بعد معاناة المرض عن عمر 51 عامًا في السويد، ويعود جثمانه للقاهرة في جنازة أقيمت بميدان التحرير.

محمد قنديل

الفنان محمد قنديل أيضًا أحد ضحايا “سرطان الرئة”، واستمرت محاولات الفنان في العلاج من خلال عمليات إزالة المياه من على الرئة، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل، راحلًا عن عمر 75 عامًا.

ممدوح وافي

اكتشف الفنان ممدوح وافي مرضه بـ”سرطان الجهاز الهضمي أو المعدة” بالصدفة، حيث أجرى مجموعة من الفحوصات أظهرت إصابته بالمرض في مرحلة متأخرة منه، وكانت وصيته أن يدفن في مقبرة صديقه الفنان أحمد زكي ليبقى رفيقه في الحياة والممات، وأعلن المرض انتصارة بوفاة “وافي” عن عمر ناهز 53 عامًا.

عبد الله محمود

أصيب الفنان عبد الله محمود بـ “سرطان المخ”، وخضع للعديد من الجراحات، ولكنه توفي بعد فترة قصيرة من المعاناة مع المرض، راحلًا عن عمر 41 عامًا.

هالة فؤاد

عانت الفنانة هالة فؤاد من “سرطان الثدي”، الذي سافرت من أجل العلاج منه إلى فرنسا، لكنه عاد مرة أخرى لمهاجمة جسدها، حتى أعلن المرض تمكنه منها ودخولها في غيبوبة متقطعة حتى توفيت عن عمر 34 عامًا.

نوال أبو الفتوح

هاجم مرض “سرطان العظام” جسد الفنانة نوال أبو الفتوح في آواخر حياتها، حتى إنها عانت من تدبير نفقات علاج المرض، إلى أن تقدمت نقابة الممثلين بطلب لعلاجها على نفقة الدولة، ووافتها المنية عن عمر 67 عامًا.